عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالأرقام.. خطة الحكومة لتطوير التعليم "لسه الأماني ممكنة".. مضاعفة ميزانية بناء المدارس.. تأسيس 3 مجمعات تكنولوجية.. إنشاء 10 جامعات.. ومحو أمية 4 ملايين فرد

المهندس شريف اسماعيل
المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء

عرض المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، تحت عنوان "نعم نستطيع" خطة الحكومة، لتطوير منظومة التعليم، خلال الفترة المقبلة، وفق الرؤية التي طرحها الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم.

كثافة الفصول بالمدارس
أكد بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، أن التقديرات تشير إلى أن مصر في حاجة لبناء 52 ألف فصل جديد، لخفض الكثافات في الفصول، وفي حاجة إلى 33 ألف فصل لمواجهة احتياجات المناطق المحرومة، بالإضافة إلى 15 ألف فصل جديد، لاستيعاب الزيادة السكانية السنوية بتكلفة 30 مليار جنيه.

6 مليارات جنيه سنويًا
وأضاف البيان، أن إلغاء تعدد الفترات بالمدارس يحتاج أيضًا إلى حوالي 50 ألف فصل بتكلفة 15 مليار جنيه وسيكون استهدافه تدريجيًا، وأنه سيتم تلبية الاحتياجات المتزايدة بمضاعفة مخصصات بناء وصيانة المدارس وتجهيزها في الموازنة، لتصل إلى نحو 6 مليارات جنيه سنويًا، كما ستقوم الحكومة يتقديم حوافز وبناء شراكات مع القطاع الخاص، لإضافة حوالي 60 ألف فصل جديد بنهاية 2017- 2018.

22 برنامجًا تدريبيًا
وتهدف الحكومة للارتقاء بأداء المعلم والإدارة المدرسية وتطوير المناهج، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى من تطوير المناهج بنهاية أبريل 2016، على أن يتم الانتهاء من تطوير المناهج كافة بنهاية العام المالي 2017- 2018، كما سيتم تدريب 600 ألف معلم وتنفيذ 22 برنامجًا تدريبيًا، فضلا عن تدريب 5400 معلم لذوي الإعاقة بنهاية عام 2017 - 2018، على أن تستكمل هذه البرامج خلال السنوات الخمس الآتية.

جودة 8500 مدرسة
كما تهدف إلى تحسين جودة الحياة المدرسية بمراحل التعليم المختلفة ورياض الأطفال والوصول بعدد المدارس الحكومية والخاصة المعتمدة من الهيئة العامة لضمان جودة التعليم والاعتماد إلى 15% من إجمالي عدد المدارس الموجودة، بنهاية عام 2017 - 2018، بما يعادل حوالي 8500 مدرسة على أن تصل 100% خلال السنوات الخمس الآتية.

3 مجمعات تكنولوجية
وفي منظومة التعليم الفني، تهدف الحكومة إلى استكمال ربط المخرجات بمؤسسات الإنتاج، وتأسيس 3 مجمعات تكنولوجية، والتنسيق مع الجهات المعنية بالصناعة من اتحاد الصناعات والقطاع الخاص في هذا المجال.

10 جامعات خاصة وأهلية
وتولي الحكومة اهتمامًا خاصًا بتطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، وتعهدت بالتوسع في إنشاء مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية والخاصة، والبدء في إنشاء فروع للجامعات المزدحمة بالأراضي المخصصة لها بالمدن الجديدة، والبدء في إنشاء 5 جامعات أهلية بطاقة استيعابية 20 ألف طالب لكل جامعة، وكذلك البدء في إنشاء 5 جامعات خاصة بقدرة استيعابية 10 آلاف طالب سنويًا للجامعة الواحدة.

كما تستهدف الحكومة إلى تحسين أوضاع هيئة التدريس وزيادة معدلات قبول الطلاب الوافدين من الدول العربية والأفريقية بنسبة 10% سنويًا لاستعادة مصر لريادتها العربية والأفريقية.

محو أمية 4 ملايين فرد
والركيزة الأخيرة في مجال التعليم تتمثل في دعم عملية محو الأمية، وتهدف محو أمية 4 ملايين فرد حتى نهاية العام المالي 2017- 2018، والعمل على إيقاف التسرب من العملية التعليمية، وزيادة عدد الجمعيات الأهلية المشاركة في هذا البرنامج.