عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في فرصته الثانية.. 6 ملفات شائكة أمام "الشربيني" بـ"التربية والتعليم".. أهمهم إعادة النظر في توزيع الفائزين بـ"30 ألف معلم"

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

في الفرصة الثانية للدكتور الهلالي الشربيني، بوزارة التربية والتعليم، يوضع أمامه عدد من الملفات عليه إنجازها لكي لا يظهر أمام الرأي العام وقد خيب ظن القيادة السياسية.

مسابقة الـ30 ألف معلم
أول تلك الملفات هو إعادة النظر في توزيع الفائزين في مسابقة الـ 30 ألف معلم، بعد مقتل معلمة مغتربة من معلمي مسابقة الـ30 ألف معلم، والتي سبقها عدة حالات اغتصاب لمعلمات تلك المسابقة، ودون تلك الواقعة وقعت 5 حالات تحرش خلال الفصل الدراسي الأول، بالإضافة إلى اغتصاب معلمتين مغتربتين في العامرية وكفر الشيخ بعد اليوم الدراسي بتخطيط من البلطجية.

كشف نقابة المعلمين
وثاني تلك الملفات وضع نقابة المعلمين تحت سيطرته، وكشف المستور بالنقابة في ظل تدهور أوضاعها، فوفق مذكرة تقدم بها تيار استقلال المعلمين، وضح تستر الشربيني على لجنة تسيير الأعمال والحارس القضائي بنقابة المعلمين، أكدوا فيها أن تلك اللجنة غير شرعية ولا تمثل المعلمين، وتعمل على انتهاك أموالهم بالخصم من قيمة الاشتراكات.

منح المنظومة الفنية
وثالث الملفات الشائكة على مكتب "الشربيني"، هي إعادة المنح لمنظومة التعليم الفني، بعد أن تخلى عن قيمة منحة TEVT 2 والممنوحة من الاتحاد الأوروبي وتقدر بـ 117 مليون يورو بعد لصالح وزارة الصناعة والتجارة، بعد أن كانت مملوكة للتعليم الفني في عهد الدكتور محمد يوسف.

لم شمل الموهوبين
من الملفات المطروحة على "الشربيني" خلال تلك الفترة هو لم شمل الموهوبين، ودعم الأنشطة الطلابية في المدارس وفق خطة معينة، لأن التعليم الأساسي هو المؤهل للمراحل القادمة لعرض واكتشاف مواهب الطلاب، خاصة وأن الهلالي لم يستطع التعامل مع مشكلة الطلاب الموهوبين فى شتى المجالات وخاصة أمام الكثير من الطلاب الموهوبين والتي تعاملت معهم الوزارة في عهد الشربيني بنوع من اللامبالاة حتى وصل الأمر لبعضهم للسفر إلى الخارج وتغيير الجنسية.

إعادة ضبط الفصول
في عهد "الشربيني"، تحولت المدارس إلى ساحات للضرب والرقص وعليه إعادة ضبط المدارس بوضع إجراءات حازمة لمواجهة المشاجرات في المدارس، للحد من الانفلات الأخلاقي في المدارس الذي أدى إلى أن وصل الاعتداءات المتبادلة بين الطلاب والمعلمين وليس الاعتداء بين التلاميذ وذويهم فقط.

إصدار قرارات مدروسة
إعادة النظر في تطبيق قرار حق الانتفاع بتمليك المستثمرين مدارس لمده 40 عامًا وفق حق الانتفاع، وأن يراعى الدقة في القرارات الوزارية التي يصدرها، خاصة وأن "الشربيني"، أصدر عدة قرارات في فرصته الأولى أثارت الرأي العام كان على رأسها، وهو ما حدث أيضًا في قرار الـ 10 درجات الخاصة بتحقيق الانضباط والسلوك بالمدارس والذي تراجع عنه بأمر من المهندس شريف إسماعيل.