عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. التربية والتعليم "تحارب علماء مصر".. حذف أسماء باحثين من المواد الدراسية.. الوزارة: لم نقترب لدروس "البرادعي" و"حجي".. وخبراء: قرارات مسيسة تشوه التاريخ

الدكتور محمد البرادعي
الدكتور محمد البرادعي -الدكتور عصام حجى

تفاجأ الرأي العام بحذف اسم الدكتور محمد البرادعي من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، ضمن الحاصلين على جائزة نوبل، كما تم حذف اسم الدكتور عصام حجى من قائمة العلماء المصريين بدرس "عقول مصرية وإنجازات عالمية" في كتاب مادة التربية الوطنية، وهو ما أثار غضب العديد من أصحاب الرأي، متسائلين عن سبب حذف العالمين من مناهج التربية والتعليم.

لم نقترب لدروس "البرادعي"

من جانبها أكدت وزارة التربية والتعليم، أن جميع المناهج التي تدرس في العام الحالي 20152016 تم مراجعتها وطباعتها من خلال لجان تم تشكيلها بموافقة الوزير السابق الدكتور محب الرافعي، وأن الوزير الحالي الدكتور الهلالي الشربيني لم يعط أي تعليمات أو توجيهات بحذف أو إضافة أي معلومات لهذه المناهج بعد أن تم تكليفه في 19 سبتمبر 2015، كما أنه بمجرد علمه أحال الموضوع للدراسة وتحديد الأسباب والمسئولية.

"حجي" على صفحات المنهج

وبشأن ما نشر فى بعض المواقع الإلكترونية عن حذف اسم الدكتور عصام حجى من قائمة العلماء المصريين بدرس "عقول مصرية وإنجازات عالمية"، في كتاب مادة التربية الوطنية المصرية للصف الأول الثانوى 20152016، أكدت الوزارة أن اسم الدكتور عصام حجى لم يتم حذفه وموجود فى طبعة الكتاب المدرسى هذا العام 20152016 بالصفحتين 58 و59، وما تم نشره ليس له أساس من الصحة.

لعلها خطوة في تطوير المناهج

وكتب عصام حجي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" ساخرًا: "وأنا أبحث بذهول في صحت خبر إزالة اسم د. البرادعي من كتاب التاريخ اكتشفت أنه تمت إزالة اسمي وسيرتي الذاتية أيضًا من قائمة العلماء المصريين في كتاب التربية الوطنية من مقرر أولى ثانوي".

كل الشكر والتقدير للزملاء القائمين على تطوير التعليم في بلدنا الغالية، وعسى أن تكون هذه الخطوة هي المساهمة المنتظرة في مجال تحسين المناهج.

قرارات مسيسة تشوه التاريخ

من جانبهم أجمع خبراء التعليم أن مثل تلك القرارت تعمل على تشويه التاريخ ولن تكون دعمًا للمواد الدراسية، مطالبين الوزارة بالابتعاد عن أراء العلماء السياسية أو الدينية، وأن تتركز المناهج على قيمة ما قدمه كل لبلده في دعم المنظومة العلمية معتبرين تعليمات الحذف قرارات مسيسة تشوه التاريخ.

لم تكن الواقعة الأولى

من جانبه أكد الخبير التربوي كمال مغيث أن حذف المواد الدراسية الخاصة بمحمد البرادعي أو عصام حجي لم تكن الأولى في تاريخ الوزارة، حيث تجرأت التربية والتعليم من قبل على حذف محمد نجيب من بين أبطال ثورة يوليو وغيره.

وأضاف "مغيث"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن ذلك لن يكون سندا للتاريخ فيما بعد، لأن الطلاب سيكون على عدم علم ودراية بما قدمه كل من عصام حجي ومحمد البردعي في مجالهم العلمي، ما يؤثر على إدراكهم ما ترتب على ما قدموه، ومن ثم تغيير التاريخ على الأقل العلمي بأكمله في نظرهم.