عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"الرافعي" يؤكد أهمية دور الأخصائي الاجتماعي لتفعيل لائحة الانضباط المدرسي

 وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي

شهد وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي بدء فاعليات تدريب الفوج الأول للأخصائيين الاجتماعيين على كيفية تفعيل لائحة الانضباط الطلابي بالمدارس بحضور الدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.

يشارك في التدريب كل من الدكتور محمد ناصف والدكتور عصام قمر والدكتورة دلال فتحي عيد بالمركز القومي للبحوث التربوية ، ونادرة زكي مسئول برنامج حماية الطفل بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف).

وأكد الوزير على دور الأخصائي الاجتماعي وأهميته في تفعيل لائحة الانضباط وتحديد العلاقة بين المعلم والطالب القائمة على الاحترام المتبادل..مشيرا إلى أن هناك عشر درجات للسلوك يتم وضعها من قبل لجنة الحماية المدرسية، والطالب الذي يتكرر منه السلوك السلبي يقوم الأخصائي الاجتماعي بدراسة حالته ومن ثم تطبيق اللائحة عليه بحيادية تامة.

وبين الرافعي أن أولى خطوات إصلاح التعليم في مصر هي تحقيق الانضباط بالمدارس من خلال تفعيل وتنفيذ لائحة الانضباط، قائلا " إننا بصدد القضاء على الدروس الخصوصية من خلال إيجاد البدائل والتي تتمثل في تفعيل دور القنوات التعليمية وتطويرها واستقدام أفضل وأشهر المعلمين لها لاسيما المرحلة الثانوية".

وأضاف" سيتم طرح بديل آخر من خلال استقدام أشهر المعلمين للعمل في مجموعات تقوية داخل المدارس بعد انتهاء اليوم الدراسي وترغيبهم في ذلك، وتوفير الإمكانات كافة لنجاح الفكرة وعودة الطلاب إلى المدارس مرة أخرى، ورفع قيمة إعادة القيد إلى ألف جنيه حفاظا على تواجد الطلاب بالمدارس ولانضباط العملية التعليمية".

وأشار إلى أن دور الأنشطة المدرسية في ربط الطالب بالمدرسة..مشيرا إلى وجود برامج لتفعيل تلك الأنشطة وتوفير المعلمين المتخصصين، وجميع الخامات والأدوات في ضوء الإمكانات المتاحة.

وأوضح الوزير أن المركز القومي للامتحانات يعكف حاليا على إعداد بنك للأسئلة..مشيرا إلى أن العام الدراسي القادم سيشهد أسئلة تقيس مهارات التفكير بنسبة من 30 – 40 % من مجموع الأسئلة.

من جهتها، قالت الدكتورة جيهان كمال" إن التدريب القائم على تفعيل لائحة الانضباط يستهدف ممارسة الحقوق والواجبات وبناء المواطن الإيجابي وتقدير دولة المؤسسات واحترام دور رجال العلم".

وأوضحت أن البرنامج التدريبي يتكون من تسع جلسات على مدار ثلاثة أيام بالإضافة إلى ورش عمل، حيث يتم التعرف في اليوم الأول على مفهوم الانضباط وأهدافه وواجبات المعلم نحو مهنته، ثم يتم تقديم مستويات السلوك وكيفية معالجتها في اليوم الثاني، واليوم الأخير يتضمن شرح مفهوم الانضباط الإيجابي ودور الأخصائي الاجتماعي في تفعيل اللائحة.