عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

محافظ بنك إنجلترا يستبعد رفع أسعار الفائدة في الوقت الحالي

محافظ بنك انجلترا
محافظ بنك انجلترا مارك كارني

استبعد محافظ بنك انجلترا مارك كارني اليوم الثلاثاء، رفع سعر الفائدة حاليا بسبب الاضطرابات في الاقتصاد العالمي وتباطؤ نمو الاقتصاد البريطاني.

وقال مارك كارني - في خطابه في جامعة "كوين ماري" بلندن - إن انهيار أسعار البترول والمناخ العالمي الحالي يعني أن تشديد السياسة النقدية غير ضروري حتى الآن.

يأتي تقييم كارني بعد ستة أشهر من تصريحه بأن أسعار الفائدة البريطانية قد ترتفع في موعد أقرب مما تتوقعه الأسواق المالية مرسلا أقوى إشارة إلى أن المركزي البريطاني ربما يبدأ تشديد السياسة النقدية في غضون أشهر.

وقال كارني "قلت الصيف الماضي أن قرارا بشأن موعد بدء البنك في رفع أسعار الفائدة سيكون أكثر وضوحا مع بداية العام القادم. العام بدأ وفي رأيي أن القرار المباشر، أن الآن ليس الوقت المناسب لرفع أسعار الفائدة".

وأوضح أن التقلبات في الصين - التي أعلنت في وقت سابق اليوم أقل معدل نمو لها منذ 25 عاما - وكذلك انهيار أسعار النفط ونمو الأجور البطيء في المملكة المتحدة يعني تأجيل رفع أسعار الفائدة. وقال إن أي زيادات في المستقبل ستكون "صغيرة وتدريجية".

وأضاف "من الواضح بالنسبة لي أنه منذ الصيف الماضي، كان التقدم غير كاف لتبرير تشديد السياسة النقدية"، مشيرا الى أن العالم يشهد حاليا تراجعا اقتصاديا، بجانب تباطؤ النمو في المملكة المتحدة.