عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ثورة "التعليم" على المناهج.. مسابقات لتعديل المواد الدراسية تصل لـ250 ألف جنيه.. و"الشربيني": لجنة قومية لتطوير "العلوم والرياضيات".. ومحاكاة تجربة دول أوروبا

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إجراء مسابقة لتأليف مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي العام، نظير مكافأة مالية لكل كتاب، تترواح من 100 ألف جنيه إلى 250 ألف جنيه، حسب كل كتاب.

تفاصيل المسابقة
أوضحت الوزارة، في إعلان، أن مكافأة كتاب الإحصاء، للطالب ودليل المعلم للإحصاء، والترجمة للغات إنجليزي - فرنسي - ألماني، تبلغ 100 ألف جنيه، بينما كتاب الرياضيات البحتة للقسم العلمي ، للطالب ودليل المعلم لكتاب التفاضل والتكامل، والترجمة للغات، فتبلغ قيمة المكافأة 225 ألف جنيه.

أما كتاب الرياضيات التطبيقية للطالب القسم العلمي ودليل لكتاب الرياضيات التطبيقية والترجمة للغات (انجليزي- فرنسي- ألماني)، مكافآته قدرها 250 ألف جنيه، كتاب الرياضيات البحتة الجبر والهندسة الفراغية للقسم العلمي للطالب ودليل المعلم لكتاب البحتة والترجمة للغات مكافآته 220 ألف جنيه.

الإرتقاء بالطلاب
ومن جانبه قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم: إن إعلان مسابقة تأليف مادة الرياضيات لن يكون الأخير، وأن الوزارة ستعد مسابقة أخرى لتأليف مواد العلوم قريبًا، وأن الوزارة بالفعل نظرت في المناهج القديمة ووصلت إلى أن منهجي العلوم والرياضيات يتطلبا تطويرًا، للإرتقاء بتفكير الطلاب، وإعداد طالب قادر على الإدارة.

الدول المتقدمة
وأضاف الشربيني، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن أكثر الدولة المتقدمة في مجال تطوير المناهج هي فرنسا وإنجلترا لذلك نسعى للإلتحاق بهم، موضحًا أن مسابقة تأليف الرياضيات التي أعلنت عنها الوزارة ستكون بادرة نجاح لتطوير المناهج خلال الفترة المقبلة.

لجنة قومية
وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن الوزارة شكلت لجنة قومية لتطوير مناهج العلوم والرياضيات من أساتذة متخصصين، وأن تلك اللجنة ستدرس مناهج العلوم والرياضيات المتداولة في فرنسا وانجلترا وفنلندا وألمانيا، والاقتداء بهم في عملية تطوير المناهج.

أساتذة متخصصون
واختتم وزير التربية والتعليم، لـ"العربية نيوز"، قائلًا: إن اللجنة ستتشكل من أساتذة متخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس هذه المواد، وأساتذة تربويين، وممثلين من مركز تطوير المناهج، بالإضافة إلى مستشاري المواد، وأن الوزارة تسعى إلى تطوير المناهج وخاصة مناهج الرياضيات، لتتماشي مع ما يتطلبه المجتمع خلال الفترة المقبلة، وتعمل حاليًا على تدريب الطلاب على مهارات التفكير المختلفة واتخاذ القرار من خلال تطوير مناهج الرياضيات.