عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"بكرة الامتحانات.. مسطرتك في جيبك؟".. "التعليم": الأسئلة بعيدة عن السياسة.. منع وجود المحمول باللجان.. وسرية تامة في رصد الدرجات.. و"الحبس" ينتظر "الغشاشين"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ساعات وتنطلق امتحانات النقل للشهادة الابتدائية والإعدادية والثانوية، وسط آمال الطلاب لاجتياز تلك المرحلة المهمة، وترقب من وزارة التربية والتعليم لاجتيازها أيضًا بنجاح دون أي أخطاء، خاصة في ظل الضغوط التي تعاني منها الوزارة؛ بسبب حركة الإقالات التي شهدتها الوزارة مؤخرًا.

أسئلة بعيدة عن السياسية
من جانبها، شددت وزارة التربية والتعليم، على الالتزام بأن تغطي أسئلة امتحانات النقل الأجزاء التي تم تدريسها فعليًا، وأن تكون الأسئلة بعيدة عن الصبغة السياسية، وطالبت الإدارات التعليمية بالالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية، على أن يكون نموذج الإجابة مرنًا، ويتضمن جميع الأفكار والإجابات الممكنة للإجابة على السؤال، توزيع المهام والاختصاصات لجميع المشاركين في العملية الامتحانية.

منع الهاتف المحمول
وقالت وزارة التربية والتعليم، إنها ستعمل على التنفيذ الدقيق لأحكام القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات في فترة امتحانات شهادات النقل، وهي القرار رقم 500 لسنة 2014، بشأن تنظيم أعمال الامتحانات والحرمان منه، والقرار رقم 121 لسنة 2001، بشأن منع حمل واستخدام المحمول بلجان الامتحان.

عقاب الغش الحبس
وأكدت الوزارة، إعلان الإدارات بأحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، وما تضمنه بشأن النص على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تجاوز خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة أو أجوبة امتحانات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة العامة أو الخاصة وكان ذلك أثناء عقد لجان الامتحانات بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحان، سواء تمت الجريمة داخل لجان الامتحان أو خارجها".

سداد المصروفات الدراسية
كما قررت وزارة التربية والتعليم، السماح للطلاب المتعثرين في سداد المصروفات الدراسية بدخول الامتحانات، في جميع المدارس الدولية والخاصة، على أن يتم المطالبة بالحقوق المالية من ولي الأمر بالطرق القانونية المشروعة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

سرية النتائج والدرجات
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، مراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات في امتحانات النقل، وعدم استخراج أية نتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي، وإعلان النتائج كما هي حتى ولو كانت منخفضة مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين المستوى فى الفصل الدراسى الثاني، إتاحة النتيجة لأولياء الأمور بالتقديرات والدرجات معًا للصفوف من الصف الثالث الابتدائي حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي.