عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فضيحة.. "وزير التربية والتعليم" يسطو على إنجازات "أبوالنصر" وينسبها لنفسه

الدكتور محمود أبو
الدكتور محمود أبو النصر - الدكتور الهلالى الشربينى

نقلا عن النسخة الورقية

منذ أيام خرج الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، ليعلن أنه تم إنشاء بوابة للمناهج التفاعلية والانتهاء من إعداد المناهج الخاصة بالكيمياء والأحياء والجغرافيا والفلسفة والتاريخ للثانوية العامة، وجارٍ الانتهاء من منهج الفيزياء، بحيث تشتمل المناهج على روابط على الإنترنت وشروحات فيديو ومعامل افتراضية وأسئلة تفاعلية واختبارات إلكترونية.

لكن المتابع للمنظومة التعليمية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة يعلم أن مشروع المناهج التفاعلية كان ضمن برامج الخطة الاستراتيجية لعام 2014، التى وضعت فى عهد الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم السابق، والتى تم اعتمادها من المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهوية المؤقت آنذاك، ثم الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتتحوّل من مجرد خطة عادية إلى خطة معتمدة من رئاسة الجمهورية لتطوير المنظومة التعليمية.

وما حدث بعد ذلك أن "الهلالي"، تجاهل إنجازات من سبقوه فى الوزارة فى برنامج المناهج التفاعلية، وقيامه بنسب الفكرة لنفسه تحت مسمى "مشروع المناهج التفاعلية".

ووفق مستندات حصلت عليها "العربية"، وهى عبارة عن نص برنامج المناهج التفاعلية فى الخطة الإستراتيجية لعام 2014، نجد أن بوابة المناهج التفاعلية تم تنفيذ 75% منها فى ديسمبر 2013، من قبل وزارة التربية والتعليم والإدارة المركزية لنظم وتكنولوجيا المعلومات، وبدأت بالفعل الوزارة فى وضع المواد الدراسية على البوابة.

كما لم تكتف الوزارة بذلك، فقبلها فى أكتوبر 2013، قامت بتنفيذ برنامج الفصل التفاعلى لـ 5800 فصل فى 13 محافظة، لتخدم 200 ألف طالب فى الصف الأول الثانوى العام والفني، ووضعت خطة لتنفيذ البرنامج فى ثلاث سنوات.