عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جرس الفساد ضرب.. تعيين 220 شخصًا غير مؤهل تربويًا في المدارس القومية.. مديرة مدرسة بدمنهور تجمع تبرعات بالمخالفة للقانون.. والوزير "بيتشطر" على المتحدث الرسمي

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم

يبدو أن سلاسل الفساد في وزارة التربية والتعليم ستظل مستمرة، في ظل عدم قدرة الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم على أحكام سيطرته على زمام الأمور داخل ديوان عام الوزارة وخارجها في المديريات التعليمية على مستوى محافظات الجمهورية.

قضيتا فساد
المتابع لآخر قضيتي فساد داخل ديوان وزارة التربية والتعليم، يجد أن الدكتور الهلالي الشربيني، وقف مكتوف الأيدي في مواجهتها، حتى لا تتكرر تلك الوقائع في مدارس أخرى أو مديريات تعليمية ثانية، لتظل الوزارة شاهد عيان على وقائع الفساد المختلفة، وأصبح الطامعين متخذين "الهلالي" سلما للصعود على سلم الفساد في المؤسسات التابعة للوزارة.

مخالفة للقانون
وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، لـ"العربية نيوز" أن الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، عين 220 شخصًا غير مؤهل تربويًا في إدارة ووكالة المدارس القومية، موضحة أن حركة التغييرات في المدارس القومية خالفت مواد قانون الكادر رقم ١٥٥ لسنة ٢٠٠٧، الذي ينص على أنه لا يرقى للدرجات الأعلى إلا الحاصلون على مؤهل تربوي.

التخصصات المنتدبة
وأوضحت المصادر أن الوزير ضرب بكل القوانين والقرارات الوزارية عرض الحائط، وقام بندب شخصيات تحمل تخصصات كارثية، في المدارس القومية، العربية، وحتى اللغات، ومن بين التخصصات غير القانونية لمديري ووكلاء المدارس، والتي تمثل فسادًا صريحًا: "خريجو الخدمة الاجتماعية، الزراعة، التجارة، الهندسة، دبلوم المعلمين، معهد التعاون، معهد التعاون الزراعي، الاقتصاد والعلوم السياسية، التربية الصناعية.

وبلغت قمة المخالفة، عندما وافق الوزير على ندب شخصيات تحمل مؤهل "علوم حشرات"، و"علوم "حيوان" و"تربية فنية"، لمنصب نائب مدير مدرسة ووكيل مدرسة قومية، في مخالفة صريحة لكل القواعد المنظمة لشروط الندب أو التعيين، رغم أن هذه التخصصات لا تصلح نهائيًا لشغل المناصب القيادية بهذه المدارس.

بلاغ رسمي
وتقدم عصام مهنا، المستشار القانوني ومحام بالنقض والدستورية العليا والإدارية العليا بدمنهور، وكيلًا عن "ه.س" و"أ.م" ببلاغ للعقيد أحمد البنا، رئيس مباحث الأموال العامة بالبحيرة، ضد مديرة مدرسة لغات مشهورة بدمنهور، لاتهامها بجمع تبرعات منذ سنوات بالمخالفة للقانون، واتهامها بالتربح من وظيفتها وتعيين مدرسات ومشرفات بدون علم مديرية التربية والتعليم بالاشتراك مع موجه مالى وإدارى.

لا للفساد
ومن جانبه قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أنه لن يسمح بوجود أي شكل من أشكال الفساد داخل الوزارة أو المديريات التعليمية، وعلق "الشربيني"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، على تقديم بلاغ للأموال العامة، ضد مديرة مدرسة لغات مشهورة بدمنهور أن الوزارة ستبحث في الواقعة لاتخاذ اللازم.

المتحدث الرسمي
ورغم كل ذلك تجاهل "الشربيني" تلك الأزمات وأقال هاني كمال، المتحدث الرسمي، وفق مصادر خاصة لـ"العربية نيوز"، قالت "إن الوزير عندما تولى شئون الوزارة عمل على تقليص دور المتحدث الرسمي تدريجيا لحين إنهاء دوره بشكل نهائي وإقالته".