عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

التعليم بين 2014 و2015.. نجاح يتبعه فشل.. "أبو النصر" قاد خطة للتطوير.. "الرافعي" تفرغ للأزمات والاحتجاجات.. والشربيني "ماشي على مزاجه"

محمود أبو النصر و
محمود أبو النصر و محب الرفاعي والهلالي شربيني ومحمد يوسف

اختلف الوضع داخل وزارة التربية والتعليم، كثيرًا بين عام 2014 و2015، باختلاف الوزراء الذين تولوا مهام الوزارة، ثلاثة وزراء كان لكل منهم وجهته، لكن العاقبة دائمًا بالنتائج.

الخطة الاستراتيجية
شهد عام 2014 قيادة الدكتور محمود أبو النصر، لتطوير منظومة التربية والتعليم، من خلال البدء في مشروعات جديدة في إطار استكمال الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي 2014 - 2030، حيث عملت الوزارة على تطوير كافة مراحل التعليم بالتوازي، دون إعطاء أفضلية لمرحلة دون أخرى، لأن العملية التعليمية كل لا يتجزأ.

30 ألف معلم
وطبقت الوزارة لأول مرة منظومة الامتحانات الإلكترونية لتحقيق الشفافية في مسابقة تعيين الـ30 ألف معلم، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عند الإعلان عن إتاحة الوظائف، بوجوب أن تحقق معايير الاختيار الكفاءة والأمانة، في إطار إتاحة الموارد المالية اللازمة لتعيين الـ30 ألف معلم في مدارس وزارة التربية والتعليم.

مشروع القرائية
وتبنت وزارة التربية والتعليم مشروعًا مهمًا، وهو مشروع القرائية من الصف الأول إلى الصف السادس الابتدائي مع تنفيذ الطريقة الصوتية للارتقاء بالمشروع، وتم التنفيذ في الفصل الدراسي الأول من عام 2013 إلى 2014 مع استمرار التطبيق على الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي سنويا وتطبيقه على الصفين الأول والثاني الإعدادي اعتبارًا من العام الدراسي 2015 - 2016، فيما استهدف مشروع القرائية حوالي 8.2 مليون تلميذ ابتدائي من الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي.

تكنولوجيا المدارس
وطبقت الوزارة التكنولوجيا على جميع مدارس التعليم الأساسي بمعامل الحاسب الآلي لتأهيلهم لمرحلة التعليم الثانوي، وتوريد عدد 2150 معملاً لمدارس مرحلة التعليم الأساسي بعدد 434 معملاً للمرحلة الابتدائية، و1906 معامل للمرحلة الإعدادية.

تسرب التلاميذ
وسعت الوزارة إلى الحد من تسرب التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، حيث تم الاتفاق مع وزارة التضامن الاجتماعي على توفير حافز مادي بمبلغ 500 جنيه لكل أسرة تلميذ من الأكثر احتياجًا، بشرط تحقيق نسبة حضور عالية، وذلك في 21 مركزًا من الأكثر فقرًا في محافظات (أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والجيزة).

الدروس الخصوصية
وفي سبيل القضاء على ظاهرتي الغياب والدروس الخصوصية، تم وضع خطط للقضاء على هاتين الظاهرتين وكان من أهم هذه الخطط “التسجيل الإلكتروني لغياب الطلاب والمعلمين بالمرحلة الثانوية على مستوى المديريات التعليمية، وتمكين ولى الأمر من متابعة انتظام نجله من خلال الموقع بواسطة الرقم القومي للطالب.

البكالوريا الدولية
ولأول مرة في تاريخ التعليم الحكومي، تم تطبيق برامج البكالوريا الدولية بمدرستين حكوميتين، حيث نفذ المشروع بناء على بروتوكول تعاون موقع بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة البكالوريا الدولية بسويسرا ومؤسسة جرين لاند التعليمية ومؤسسة أوازيس، وتستغرق مدة تطبيق المشروع تسع سنوات من بداية المرحلة الابتدائية حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي، ويطبق بالمدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد والمدرسة المصرية الدولية بالمعراج كأول مدرستين يطبق بهما نظام البكالوريا الدولية باللغة العربية، وهو مشروع خيري 100%.

التعليم الفني
ولم يتناسَ "ابو النصر" التعليم الفني، وتم إنشاء 10 مدارس نوعية للمياه والصرف الصحي، والبدء في تحويل 27 مدرسة تجارية إلى فندقية، كما تم البدء في تحويل 27 مدرسة تجارية إلى تكنولوجيا معلومات، والبدء في تنفيذ مشروع إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني ووضع خطط وبرامج تنفيذ المشروع وإصدار قرار وزاري بإنشاء وحدة الإدارة والإشراف والمتابعة للمشروع.

مدارس المصانع
وطبقت الوزارة مبدأ مدرسة داخل المصنع لتحقيق التدريب من أجل التشغيل، وتوفير كوادر إضافية للوزارة، وأنه تم إنشاء مصنع لإنتاج الأجهزة الإلكترونية (تابليت) وجارٍ إنشاء 6 مصانع لتدوير الخشب والورق، كما يجري إنشاء 6 مصانع للطاقة الشمسية واللمبات الموفرة.

مسرحة المناهج
كما تم البدء في تنفيذ المشروع القومي لمسرحة المناهج التعليمية وخاصة القصص المقررة على الشهادات العامة لعرض المادة التعليمية بأسلوب درامي مشوق باستخدام طرق حديثة للتدريس، فضلا عن الانتهاء من إنتاج وعرض أربع مسرحيات منهجية في إطار المشروع القومي لمسرحة المناهج لطلاب الشهادات العامة على مستوى الجمهورية، كمرحلة أولى بالتعاون مع وزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح.

فشل الرافعي

أما في عهد الدكتور محب الرافعي، فقد فشلت وزارة التربية والتعليم في التصدي للغش خلال سير عملية امتحانات الثانوية العامة التي استمرت لمدة شهر، كما لم تفلح محاولات الوزارة في إغلاق صفحات الغش عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استطاعت تلك الصفحات تسريب جميع امتحانات الثانوية العامة، ونشر إجاباتها على صفحات مواقع التواصل.

الوقفات الاحتجاجية
كما عصفت الوقفات الاحتجاجية ديوان الوزارة، فالبداية كانت 12 مارس 2015، حيث نظم العشرات من موظفي ديوان وزارة التربية والتعليم، وقفة احتجاجية أمام المبنى الكائن به مكتب وزير التربية والتعليم، اعتراضًا على الهيكلة الجديدة، واختتمت بوقفات طلاب الثانوية العامة في 5 و12 يوليو الجاري، للمطالبة بإلغاء نظام التنسيق وتعديل المناهج الدراسية، بالإضافة إلى التنديد بالغش الإلكتروني، الذي أفقد الثانوية العامة شرعيتها، على حد قول الطلاب.

غضب المعلمين
كانت تصريحات وزير التربية والتعليم، والتي حمل فيها المعلمين مسئولية انهيار المنظومة التعليمية، وفساد التعليم في المدارس، مرورًا بقرارات من شأنها ترهيب المعلم - حسب وصف المعلمين – ضمن تلك القرارات هو قرار إحالة المعلم للتحقيق في حالة رسوب طلابه في اختبارات برنامج القرائية، بالإضافة إلي قرار إحالة المعلم للقيام بأعمال أدارية إذا قام بحمل عصا داخل الفصل، سببًاَ كافيًا لتوتر العلاقة بين المعلمين ووزيرهم، باعتبار ذلك تعمد لإهانة المعملين.

صدام مع الإعلام
قام الوزير بمنع محرري الوزارة من دخول وزارة التربية والتعليم، بدءًا من محررة بوابة الفجر ثم منع محررة بوابة روز اليوسف تبع ذلك منع أربعة محررين من الدخول، مما أثار الأزمة بين الوزارة ونقابة الصحفيين.

عهد الشربيني
أزمات متصاعدة شهدتها وزارة التربية والتعليم، فور تولي الدكتور الهلالي الشربيني لمهام العمل، إثر إرث ثقيل بعد مغادرة الدكتور محب الرافعي لديوان الوزارة، ليحكم عليه متابعوه بالفشل في الجولة من الاختبارات التي خاضها، ليحاول الجميع إعادة النظر في إكمال "الشربيني" لباقي الاختبارات.

ساحات قتال
تحولت المدارس في عهد الدكتور الهلالي الشربيني إلى ساحات قتال، أصيب خلالها 11 طالبًا، بالإضافة إلى وفاة عامل صعقًا بالكهرباء، بعد أن ضربت السيول المحافظات المختلفة في مصر، دون أن تضع الوزارة إجراءات حازمة لمواجهة المشاجرات في المدارس حتى أصبحت الفصول بمثابة بيت الرعب الذي يواجه التلاميذ، خاصة أن من بين إصابات الطلاب وقع بعض الأثاث المدرسي عليهم أو اعتداءات من المدرسين.

التحرش بالطالبات
وكان للتحرش والاغتصاب نصيبًا بين الطالبات والمعلمات في عهد "الشربيني"، بعد أن وقعت 5 حالات تحرش في الستة أسابيع الماضية، بالإضافة إلى إغتصاب معلمتين مغتربتين في العامرية وكفر الشيخ بعد اليوم الدراسي بتخطيط من البلطجية، وهنا يذكر أن الوزير لعب دورًا في اغتصابهم لأن المعلمتين مغتربتان بسبب سوء التوزيع، الذي أقرته الوزارة في مسابقة الـ30 ألف معلم، ليصبحوا عرضة للاغتصاب.

كوارث التسمم
كارثة تسمم الطلاب كانت الأكثر ظهورًا على الساحة التعليمية خلال الفترة الأخيرة، وكان معظهما نتيجة تناول وجبة التغذية المدرسية ما يؤكد فشل الوزارة في إجراءات تخزينها، وبالفعل خلال الأسبوعين الماضيين وقعت 3 وقائع للتسمم الطلاب أصيب خلالها 45 طالبًا، وهو ما يضع علامات استفهام حول أداء الطلاب في المحافظة على صحة الطلاب، خلال الأشهر المتبقية من الدراسة.

إحراج الحكومة
بقرارات غير مدروسة، أحرج "الهلالي" الحكومة بعد أن اتخذ قرار منح طلاب الصف الثالث الثانوي 10 درجات على الحضور والانضباط السلوكي، وهو ما واجه موجة غضب من الطلاب، ليخرج المهندس شريف اسماعيل عن صمته ويقرر تجميد القرار بإرضاء الوزير بأنه سيطبقه خلال العام المقبل.

منظومة فاشلة
وفي آخر تصريحات الوزير اعترف أن منظومة الامتحانات فاشلة، وتميزت تلك التصريحات بالغرابة، ففيما يخص مشكلة التوزيع الجغرافي في مسابقة الـ 30 ألف معلم، قال "أنا مكنتش موجود في الوزارة وقتها وهما اللي اختاروا المحافظات البعيدة علشان لازم يتعين لأنه تجاوز الاختبارات وقولوا لي اعمل إيه دلوقتي في وسط العام الدراسي".

وأضاف أن الإعلام سبب حصول مصر على المرتبة قبل الأخيرة من حيث جودة التعليم بين دول العالم، كما رأى أن الميزانية لا تسمح بتعيين عمال لتنظيف المدارس وعلى الطلاب أن يتولوا المهمة، وواصل تصريحاته الغريبة قائلًا: لن نعين حراس على المدارس والقانون هو الذي يحمي المعلمين.

المدارس الخاصة
ولم تسلم المدارس الخاصة من انتقادات الشربيني، ففي بداية العام الدراسي صعدت جمعيتا أولياء الأمور ومدرسو مدارس مصر حملة "مش دافعين" وطالبت بعدم دفع المصروفات الدراسية التي طلبتها المدارس لعام 2015/2016، والتي تحتوي على زيادات غير قانونية، وفق القرار الصادر من الدكتور محب الرافعي بتاريخ 6 يونيو الماضي، ويفوّض المدارس الخاصة في تحديد المصروفات الدراسية دون أي قيود، أو ضوابط أو لجان وزارية، مما أدى لقيام أصحاب المدارس بزيادة المصروفات بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50% استنادا لقرار الوزير.

تدمير الشربيني
ووفقا لأداء "الشربيني" في إدارة قطاع التعليم الفنى اتضح أن مستقبل مصر في المشروعات القومية وضع في الثلاجة، بعد أن جمد الوزير الجديد عددًا من القرارات التي اتخذها وزير التعليم الفنى السابق الدكتور محمد يوسف، خلال الأشهر القليلة التي تولى فيها الوزارة.

التعليم الفني
3 قرارات اتخذها وزير التعليم الفنى السابق متعلقة بتطوير المشروعات القومية، ولم ينظر الهلالى لتلك القرارات بعين الاعتبار بل تجاهلها تماما، وهى قرارات تتعلق بإنشاء هيئة وطنية للتدريب، والتي كان الهدف الرئيسى من إنشائها تخريج فنيين مدربين لخدمة المشروعات القومية وفى مقدمتها مشروع قناة السويس، هذا بجانب قرار استكمال إجراءات إنشاء مدرسة الضبعة النووية بمطروح وتهدف لتوفير فنيين للمحطة النووية، وكذلك تطبيق النظام المهنى في جميع المدارس الفنية، والذي كان يهدف إلى توفير العمالة الماهرة، والحد من البطالة بين الخريجين.

قرارات يوسف
تجدر الإشارة هنا إلى أن وزير التعليم الفنى، اتخذ بالفعل خطوات جادة لتحقيق المشروعات الثلاثة، فالأول والثالث اتخذت إجراءات فعلية للبدء في تطبيقهما خلال العام الجاري، إلا أنهما توقفا بعد تولى "الشربيني" للوزارتين، أما الثانى فخصصت الوزارة المدمجة أرضا لإنشاء المدرسة، بالإضافة إلى تحديد نظام وتخصصات الدراسة، إلا أن إهمال القطاع الفنى سيحول تلك المشروعات إلى أحلام يقظة.

اجتماعه بالقيادات
مصادر خاصة بقطاع التعليم الفني، أكدت أن الدكتور الهلالى الشربينى يعتمد في إدارة منظومة التعليم الفنى على التصريحات الوردية، واستدلت المصادر على ذلك من واقع بيانات وزارة التربية والتعليم، حيث إن الوزير اجتمع بقيادات التعليم الفنى 3 مرات دار خلالها الحديث حول اهتمام الدولة بالتعليم الفنى ودعم سوق العمل بخريجين من التعليم الفنى والتدريب المهني، وأنه سيكون للتعليم الفنى قيمة عندما يجد خريجوه العمل المناسب.

التربية العسكرية
وعن تمسك وزير التعليم بعدم استكمال القرارات التي اتخذها الدكتور محمد يوسف، أوضحت المصادر أن "الهلالي"تجاهل قرار تدريس التربية العسكرية لتحقيق الانضباط، ودخل دائرة العند مع الطلاب باتخاذ قرار منح طلاب الصف الثالث الثانوى 10 درجات على الحضور والانضباط السلوكي، حتى انتهت مرحلة العند بتجميد القرار من قبل رئيس الوزراء، وبعد التجميد لم يلتفت أيضًا لتدريس التربية العسكرية في المدارس ليحل الأزمة.

مصلحة الكفاية
ورغم تصريحات وزير التربية والتعليم باستمرار العمل بالكيانات والمشروعات التابعة للتعليم الفنى والتدريب، إلا أن المصادر أوضحت أنه أخلى مسئولية الوزارة في إدارة مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهني، ومجلس التدريب الصناعي، والاثنان من القطاعات التي انتزعها الدكتور محمد يوسف من وزارة الصناعة خلال فترة توليه لوزارة التعليم الفني.

"محلك سر"
وما يؤكد أن مشروعات التعليم الفنى أصبحت "محلك سر" بعد دمج الوزارتين، إجابة الدكتور الهلالى الشربيني، وزير التربية والتعليم، على هامش زيارته لمدارس قليوب في أول أيام العام الدراسي، عن مصير التعليم الفنى بعد دمج الوزارة والتي تلخصت نصًا في مقولته: "أهم حاجة إن عندنا وزارة تربية وتعليم وهذا كل ما يعنيني"، متجاهلًا القطاع الفنى ومن ثم تجاهل المشروعات التي أعدتها الوزارة خلال الـ 6 أشهر الماضية.