عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تحتضن السوريين في مصر.. إدماج 43 ألف لاجيء بالمدارس.. تخصيص 20 مليون دولار لدعم أبناء سوريا.. وإنشاء 30 مدرسة في 5 محافظات

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

تقمص الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، دور الأب الحنون للسوريين اللاجئين في مصر، بعد الأزمة التي تعرضت لها سوريا خلال الفترة الماضية، بتوفير مدارس للعمل على تعليم ابناء اللاجئين، بل وإنشاء مدارس مخصصة لهم في الفترة المقبلة.

43 ألف سوري
وقال الشربيني إنه تم خلال هذا العام استضافة 43 ألف سورى في المدارس المصرية، مشيرًا إلى أن التعليم حق لكل أبناء المجتمع، وأن مصر فتحت مدارسها لكل أبناء الدول العربية خاصة بعد الأزمات الأخيرة لبعض لدول مثل: اليمن، و سوريا، والعراق قائلًا: "بالرغم من أننا نعاني من بعض المشاكل الاقتصادية الخاصة بالتعليم، إلا أننا لا نستطيع منع أى طفل يوجد على أرض مصر في سن التعليم من دخول المدرسة".

20مليون دولار
وأضاف وزير التربية والتعليم، حسب بيانات الوزارة في هذا الشأن، إنه تم تخصيص 20مليون دولار من الصندوق الكويتي، لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز 30 مدرسة، وذلك لدعم اللاجئين السوريين فى مصر، ويتم تنفيذ المشروع في المحافظات التى بها كثافة من الطلاب السوريين وذلك في: القاهرة، والإسكندرية، ودمياط، والشرقية، والجيزة، ووجه الوزير بتسهيل كافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا المشروع، وتسهيل إصدار التراخيص.

الصندوق الكويتي
ومن جانبهم، أكد أعضاء وفد من الصندوق الكويتى، خلال زيارة لمقر وزارة التربية والتعليم، أنه استكمالا لإجراءات إبرام الاتفاقية تم زيارة أعداد من المدارس التي ينفذ بها المشروع، وأشادوا بدور هيئة الأبنية التعليمية وثقتهم فيها للإشراف عليه، لما قدمته الهيئة من إجراءات متميزة بالإنشاءات المختلفة للمدارس.

استثمار المدارس
ومن جهة أخرى، عرض الوزير على أعضاء الصندوق المشروع الخاص بالاستثمار المشترك سواء من الداخل أو الخارج فى مجال التعليم، لعمل شراكة بين الوزارة والمستثمر لإنشاء المدارس، ولفت إلى أنه يوجد عدة نماذج لهذه المدارس، داعيًا إلى زيادة الاستثمار خلال الفترة المقبلة.