عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

لأول مرة.. "التعليم" تهتم بمتعددي الإعاقة.. إنشاء 4 فصول لهم بالقاهرة والجيزة كتجربة أولى.. 2016 أول سنة دراسية للطلاب.. والوزارة لهيئة الأبنية: "التزموا بالمواعيد المحددة"

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى

في سابقة قد تكون الأولى من نوعها عملت وزارة التربية والتعليم على تخصيص فصول للطلاب المتعددي الإعاقة، في ضوء اهتماماتها للمساواة بين مختلف الطلاب سواء أكانوا من ذوي الاحتياجات الخاصة أو أصحاء او لديهم عدد من الإعاقات التي تمنعهم من إقتناص حقهم في التعليم بشكل يليق بهم.

القاهرة والجيزة
ناقشت وزارة التربية والتعليم فتح أربع فصول لمتعددى الإعاقة بواقع فصلين بمحافظة القاهرة، وفصلين بمحافظة الجيزة كتجربة أولى يتم تنفيذها، وفى حالة نجاحها سيتم تعميمها على مستوى الجمهورية، وتم اختيار مدرستي النور بحمامات القبة، ومديحة قنصوه لضعاف السمع بمدينة نصر بمحافظة القاهرة، ومدرستي النور للمكفوفين بالدقي، والأمل للصم بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة.

المشاركين بالفصول
وقالت الوزارة أن العديد من الجهات تشارك فى تنفيذ هذا المشروع حيث يتم تجهيز الفصول الخاصة بمتعددى الإعاقة بالتعاون مع هيئة الأبنية التعليمية، ووضع مناهج دراسية ملائمة لهذه الفئة بالتعاون مع مركز تطوير المناهج الدراسية، واختيار المعلمين للعمل بمدارس وفصول متعددي الإعاقة، ووضع معايير لاختيار التلاميذ متعددي الاعاقة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، وتدريب المعلمين للتعامل مع هذه الفئة بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين.

أهداف الفصول 
وأوضحت الوزارة أن المشروع يهدف إلى التأكيد على حق متعددى الإعاقة فى التعليم، ودعم وتعزيز حقوق المساواة بين أفراد المجتمع ومنهم الأشخاص متعددى الإعاقة وفق مبادىء الدستور المصرى، وتقديم خدمات تأهيلية وتعليمية متكاملة لمتعددى الإعاقة، وتطوير قدراتهم ومساعدتهم على التفاعل الايجابى مع مجتمعهم بهدف تنمية قدراتهم وتعميق دورهم فى المجتمع، وتوفير البرامج الثقافية والفنية والرياضية والترويحية لتنمية شخصيات الأطفال ذوى الإعاقة وإعطائهم الفرصة للاعتماد على الذات، والانتقال التدريجى بالأطفال متعددى الإعاقة من جو الأسرة إلى المجتمع بما يساعدهم على النمو النفسى فى شتى المجالات ودمجهم فى المجتمع المصرى.

بداية الدراسة 2016
ووافقت هيئة الأبنية التعليمية على إنشاء عدد 4 فصول لمتعددي الإعاقة بمدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة لتنفيذ المشروع حتى يتم افتتاح العمل بالمدارس فى سبتمبر عام 2016، و ضرورة إعداد تقرير كل خمسة عشر يوما يوضح فيه ما تم انجازه، ورصد المعوقات للعمل على إزالتها.