عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الهلالي الشربيني: لا يوجد عجز في المعلمين.. وهناك سوء توزيع

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني

أكد الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد عجز في المعلمين، ولكن هناك سوء توزيع على مستوى المديريات، وجارٍ العمل على توفيق الأوضاع وتوزيعهم بشكل جيد.

وقال الشربيني، خلال مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إن "الوزارة تجهز برنامجًا مع نهاية العام الدراسي 2016، لحصر 9 محافظات فيما يتعلق بالعجز والزيادة، على أن يتم الانتهاء من جميع المديريات، مع وضع تصور لتوزيع المعلمين على جميع المدارس، بحيث لا يكون هناك مدرس بجدول وآخر ليس لدية حصص".

وفيما يتعلق بمكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية، تم إصدار قرار ليصبح عدد الطلاب في كل فصل 10 فقط بفصول التقوية، كما أنه للطلاب اختيار المعلم سواء من المدرسة أو مدرسة أخرى.

وأضاف :"تم السماح للمعلم بالحصول على 90% من إيرادات المجموعات الدراسية".

وأوضح أن القناة التعليمية أخذت شكلاً مختلفًا عن العام الماضي، بحيث أصبح هناك تواصل بين الطالب والمعلم، حيث تم التعاقد بشكل مختلف مع النايل سات". مشيرًا إلى الانتهاء من 4 مقررات تفاعلية، الأمر الذي يسهم في مكافحة الدروس الخصوصية.

وأوضح إنه جارٍ تشكيل لجان لتطوير مناهج الرياضيات والعلوم طبقًا للمناهج العالمية في بريطانيا وألمانيا وفرنسا وفنلندا؛ موضحًا أن اللجنة تتكون من 9 أعضاء، وتم تشكيل لجنة لمراجعة كتب المرحلة الابتدائية وأخرى للمرحلة الإعدادية وثالثة لمراجعة مناهج الثانوية.

وقال إن اللجان تتشكل من أساتذة جامعات ومتخصصين فى المواد الدراسية "موجهين"، إضافة إلى أعضاء من مركز تطوير المناهج الدراسية، مشيرًا إلى أنه بعد مخاطبته لرؤساء الجامعات رشحت بعضها عددًا من أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في أعمال اللجنة.

وعن قانون التعليم، أكد الهلالى الشربيني، أن الوزارة تعمل الآن على مراجعته من الناحية القانونية، على أن يتم إتاحة على موقع الوزارة للمعلمين والرأي العام.