عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

غدًا.. مؤتمر حقوقي لرفض انتداب المعلمات بمناطق نائية بالإسكندرية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعقد المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالإسكندرية، غدا الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًّا حقوقيًّا لمناقشة معايير الأمان المفقودة، في انتداب المعلمات بوزارة التربية والتعليم لمحافظات بعيدة عن مسكنهم.

وقد قرر المركز الحقوقين فتح الحديث قي هذا الملف، بعد واقعة اغتصاب تعرضت لها معلمة في الإسكندرية في طريق ناءِ مؤدي لمكان مدرستها بمنقطة العامرية الشهر الماضي، ومن ثم أصبحت الحاجة ملحة لفتح ملف المعلمات المنتدبات والمغتربات بمصر.

حيث قامت وزارة التربية والتعليم بالفترة الأخيرة بانتداب عدد 11 الف معلمة على مستوى الجمهورية، دون مراعاة معايير الأمان الاجتماعي والشخصي، وعواقب انتداب العديد من هؤلاء المعلمات في مناطق نائية، تعرض حياتهن للخطر وتتعارض مع أدني معايير العمل اللائق للمرأة، بدون توفر أماكن ملائمة للسكن، أو مواصلات آمنة، مما يجعلهن عرضة للتحرش أو الاعتداء، وهو ما اعتبره أعضاء المركز يتنافى مع أهم حقوق العمل والأمن والسلامة الشخصية.

ويشارك في المؤتمر محب عبود رئيس الهيئة الرقابية للنقابة المعلمين المستقلين بالإسكندرية، لمناقشة وضع المعلمات المغتربات وتعمد وزارة التربية والتعليم انتدابهم بالمحافظات تختلف عن مسكنهم الأصلي مع عدم توفير المسكن أو المواصلات الآمنة.