عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تصريحات المركزي تعصف بالأسهم الأوروبية وترفع اليورو لمستويات قياسية

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

تراجعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في تعاملات اليوم الخميس وقبل الاغلاق، بعد تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي، وقرار تثبيت سعر الفائدة، وتخفيض الفائدة على الودائع.

وقال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب قرار أسعار الفائدة، أن البنك سيقوم بتمديد فترة البرنامج التحفيزي والذي كان من المقرر له الانتهاء في سبتمبر 2016 القادم، إلى شهر في مارس عام 2017 أو بعد ذلك إذا تطلب الأمر.

يأتي هذا بعد أن قام البنك المركزي الأوروبي بتثبيت أسعار الفائدة المرجعية عند 0.05%، وتخفيض أسعار الفائدة على الإيداعات لتصبح منخفضة بنسبة 0.30%، بينما حافظ على فائدة الإقراض ثابتة مرتفعة بنسبة 0.30%.

وجاء قرار الفائدة وبعدها تصريحات دراجي لتغير اتجاهات العملة الأوروبية وتشهد ارتفاعات قياسية، ومن جهة أخرى تعصف بمؤشرات الأسهم، بعدما كانت مرتفعة في مستهل التعاملات اليوم.

ومع تصريحات دراجي، وقرار الفائدة ، غير سعر صرف اليورو اتجاهه وارتفع بشكل كبير بعدما كانت متراجعاً لمستويات قياسية في التعاملات الصباحية اليوم.

وارتفع سعر صرف اليورو أمام الدولار بنسبة 2.27%، ووصل إلى مستوى 1.0864 يورو لكل دولا، وهو أعلى مستوى لليورو أمام الدولار منذ 6 فبراير الماضي.

وارتفع سعر اليورو أمام الجنيه الاسترليني بنسبة 1.54%، ووصل إلى مستوى 0.7206 يورو لكل جنيه استرليني، وهو أعلى مستوى لليورو أمام الاسترليني منذ 27 أكتوبر الماضي.

وحقق اليورو ارتفاعاً أمام الريال السعودي بنسبة 2.13%، ووصل إلى مستوى 4.0753 يورو لكل ريال سعودي، وهو أعلى مستوى لليورو أمام الريال منذ 9 نوفمبر الماضي.

وفي ظل ارتفاع سعر اليورو، هوت أسعار الأسهم بعد قرار الفائدة وتصريحات رئيس المركزي، بعدما كانت مرتفعة في مستهل التعاملات اليوم.

وتراجع مؤشر فوتسي 100 الانجليزي بنسبة 1.2%، وهبط مؤشر داكس الالماني بنسبة 2.4%،

وهبط مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 2.48%، وتراجع مؤشر فوتسي أم بي أي الايطالي بنسبة 1.62%.

وتراجع مؤشر أي بكس 35 الأسباني بنسبة 1.61%، وهبط مؤشر ستكس 600 بنسبة 2.13%.