عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

المركزي الأوروبي يمدد البرنامج التحفيزي حتى مارس 2017

رئيس البنك المركزي
رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد عقب قرار أسعار الفائدة، أن البنك سيقوم بتمديد فترة البرنامج التحفيزي والذي كان من المقرر له الانتهاء في سبتمبر 2016 القادم، إلى شهر في مارس عام 2017 أو بعد ذلك إذا تطلب الأمر.

يأتي هذا بعد أن قام البنك المركزي الأوروبي بتثبيت أسعار الفائدة المرجعية عند 0.05%، وتخفيض أسعار الفائدة على الإيداعات لتصبح منخفضة بنسبة 0.30%، بينما حافظ على فائدة الإقراض ثابتة مرتفعة بنسبة 0.30%.

وأشار دراجي أن تعديل البرنامج التحفيزي سوف يعتمد بشكل أساسي على تحركات معدلات التضخم وتوقعاتها ليظل حجم البرنامج التحفيزي ثابت حالياً عند 60 مليار يورو شهرياً، بينما سيعمل المركزي الأوروبي على توسيع نطاق السندات الحكومية والأصول المالية التي يقوم البرنامج بشرائها.

وأكد أن البنك المركزي الأوروبي مستمر في دعم وتوسيع السياسة النقدية لدفع معدلات التضخم إلى المستوى المستهدف للبنك عند 2% خاصة أن التوقعات الأخيرة تشير إلى تزايد المخاطر السلبية على معدلات التضخم.

وقام المركزي الأوروبي بتوسيع مجموعة الأصول المالية المستخدمة في البرنامج التحفيزي والمؤهلة للحصول على التحفيز، كما سيتمكن البنك الآن من شراء الديون الحكومية الإقليمية والمحلية.

وأكد دراجي على كون البرنامج التحفيزي يتمتع بمطلق المرونة من حيث كمية البرنامج ومدته والسلع المالية المراد تغطيتها من قبل البرنامج.

هذا وقد قام البنك المركزي الأوروبي بوضع توقعات جديدة للكل من النمو والتضخم ليشير أن معدلات النمو تواجه عوائق بسبب تراجع النمو في الاقتصاد العالمي مع تراجع حركة التجارة العالمية وتباطؤ الأسواق الناشئة.

يتوقع البنك المركزي الأوروبي أن يسجل اقتصاد منطقة اليورو نمو بنسبة 1.5% خلال عام 2015 من توقعات الأخيرة في سبتمبر/أيلول بنسبة 1.4%، وأن يصل النمو خلال عام 2016 إلى 1.9% من 1.8% السابقة.

أما عن توقعات التضخم فأصبحت بنسبة 0.1% خلال 2015 وبنسبة 1.0% في 2016 قبل أن تصل إلى 1.6% في 2017.