عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تصريحات رئيسة الفيدرالي تعزز من ارتفاع معدل الفائدة الأمريكية

 جانيت يلين، رئيسة
جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي

قالت جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي، أن ثقتها ارتفعت في نمو الاقتصاد الأمريكي، وأ،ه تم تحقيق تحسّن كبير في أسواق الوظائف، وأصبحت التوقعات تشير إلى احتمال ارتفاع في مستوى التضخم.

وأضافت أن توازن الاقتصاد ظهر جلياً من خلال الببيانات الاقتصادية التي صدرت مؤخراً ، حيث أن البيانات ما تزال تشير إلى تحسّن منذ شهر أكتوبر الماضي 2015، وهنالك تحسّن واضح في أسواق الوظائف.

أشارت جانيت يلين إلى أنها واثقة من ارتفاع مستويات التضخم، وفي ظل التحسّن الذي يظهره الاقتصاد الأمريكي من ناحية الوظائف، وهذا ما سوف يدعم الإنفاق، وأشارت إلى أن مستويات التضخم سوف ترتفع إلى مستوى 2.0% لاحقاً على المدى متوسط الأمد.

الجدير الإشارة له هو أن جانيت يلين استبدلت كلمة “على المدى الطويل” بـ “على المدى المتوسط” عندما أشارت إلى التضخم، وهذا ما زاد احتمالية رفع الفائدة الشهر الجاري ديسمبر 2015 بحسب آراء المتداولين.

وتعزز التصريحات السابقة بأن يرفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة في اجتماعه المقرر انعقاده في الـ 15 و 16 من الشهر الحالي، حيث تتزايد التوقعات مع تصريحات يلين بأن يتم ترك مستويات الفائدة القريبة من الصفر ما دون 0.25% منذ عام 2008.

وأظهرت بيانات الوظائف الأمريكية تحسّناً خلال الفترة الماضية، حيث استطاع الاقتصاد الأمريكي إضافة 271 ألف وظيفة شهر أكتوبر الماضي 2015، وهذا المستوى هو الأعلى منذ بداية العام.

وانخفضت كذلك نسبة البطالة إلى 5% والتي تعتبر الأدنى منذ عام 2009. جاءت اليوم تأكيدات جانيت يلين محافظة البنك الفيدرالي الأمريكي بأنها واثقة من أن التضخم سوف يرتفع، لتضيف شرطاً آخر قد تحقق لرفع الفائدة هذه الشهر.

ويذكر أن يلين ستقوم بالشهادة يوم الخميس أمام مجلس الكونجرس، وهذه التصريحات قد تكون ذات أهمية كبيرة أيضاً وتوضح اتجاهات الفيدرالي بشكل أدق، لكن يبدو بأن جانيت يلين كانت واضحة أكثر من العادة هذه المرة، حيث أشارت أن إبقاء أسعار الفائدة في مستويات متدنية جداً قد يهدد لاحقاً في أن تظهر مشاكل اقتصادية كبيرة في حال تم إبقاء سعر الفائدة عند مستويات متدنية جداً.