عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

NBK: توقعات بتسهيل البنك المركزي الأوروبي لسياسته الأسبوع المقبل

NBK
NBK

قال بنك الكويت الوطني، إن الدولار الأمريكي ارتفع الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى له منذ أبريل مع استمرار الدعم الذي يلقاه من التوقعات بأن مجلس الاحتياط الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة القصيرة الأجل في الشهر القادم.

وأوضح البنك في بيان، أن الدولار بقى، يوم الجمعة، عند أعلى مستوى له منذ ستة أشهر مقابل العملات الرئيسة الأخرى، مع توقع تراجع حجم التداولات في عطلة نهاية الأسبوع الطويلة لعيد الشكر، ومع استمرار التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وقد صدرت في الأسبوع الماضي مجموعة بيانات اقتصادية أمريكية جيدة في معظمها، دعمت قضية رفع المجلس الفيدرالي لأسعار الفائدة في الشهر القادم. فقد قالت وزارة العمل الأمريكية إن طلبات الإعانة الأولية انخفضت الأسبوع الماضي بمقدار 12,000 لتصل إلى 260,000، مقابل توقعات المحللين التي بلغت 2,000. وفي الوقت نفسه، قالت وزارة التجارة الأمريكية إن طلبات السلع المعمرة ارتفعت بنسبة 3.0% في أكتوبر، لتتجاوز بسهولة التوقعات البالغة1.5 %.

وفي أوروبا، من المتوقع بشكل كبير أن يسهل البنك المركزي الأوروبي سياسته في الأسبوع القادم بشكل أو بآخر، وذلك بحسب الاقتصاديين الذين يقول العديد منهم إن البنك لا يستطيع أن يتراجع الآن بعد إشارته بشكل واضح إلى نواياه على مدى الشهر السابق.

وازدادت التكهنات بالمزيد من التحفيزات منذ أن أشار رئيس البنك المركزي، ماريو دراغي، في أكتوبر إلى أن المجلس الحاكم سيتصرف، إذا دعت الحاجة لرفع التضخم إلى نسبته المستهدفة البالغة2 %.

وقد راجع الاقتصاديون توقعهم بشأن اجتماع السياسة الثالث للبنك المركزي الأوروبي في ديسمبر، ويتوقعون الآن أن يزداد خفض سعر الفائدة على الودائع من 10 إلى 20 نقطة أساس. وإضافة لذلك، يتوقع أن يرفع البنك حجم السندات التي يشتريها كل شهر من 60 بليون يورو إلى 75 بليون يورو، أو أن يوسع برنامجه للتسهيل الكمي حتى سبتمبر 2017، أو أن يقوم بالاثنين معاً.

وتراجع اليورو إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من 7 أشهر مع تكهن السوق بأن البنك المركزي الأوروبي سيزيد التحفيز في الاجتماع الخاص بسياسته في ديسمبر.

وقد يزيد البنك من حجم برنامجه لشراء السندات ويفرض عقوبة من مستويين على البنوك التي تترك الودائع لديه. وفي الوقت نفسه، تتوقع الأسواق أن يقوم المجلس الفيدرالي بالتقييد النقدي.