عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأردن يحث المانحين على تحمل مسئولياتهم في تقديم الخدمات التعليمية للاجئين

الدكتور محمد الذنيبات
الدكتور محمد الذنيبات

صرح نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم الأردني الدكتور محمد الذنيبات، بأن الوزارة تعاني عجزا ماليا قدره 27 مليون دولار للعام الحالي 2015 / 2016؛ لتغطية التكاليف الأساسية لاستيعاب الطلبة السوريين.

وقال خلال لقائه اليوم الأربعاء، بممثلين عن الجهات التمويلية والمنظمات الدولية الداعمة لقطاع التعليم، إن هذا العجز لا يشتمل على التكاليف المتعلقة بإنشاء الإضافات الصفية والأبنية المدرسية الجديدة والتي تقدر بحوالي 5000 غرفة إضافية.

ودعا المجتمع الدولي والجهات المانحة إلى ضرورة تحمل مسئوليتها في تقديم الخدمات التعليمية للطلبة السوريين لا سيما في ظل التحديات والضغوط التي يواجهها قطاع التعليم في الأردن، واستيعاب ما يزيد على 143 ألف طالب سوري في مدارس وزارة التربية والتعليم.

وكان المسؤول الأردني قد أعلن مؤخرا أن الطلبة السوريين يعاملون معاملة الطالب الأردني في الحصول على فرص التعليم، وأن المنظمات الدولية تتحمل 38% من تكاليف تعليمهم مما ترتب عليه تحمل الأردن لأعباء كبيرة من أجل توفير البنى التحتية والخدمات التعليمية والصحية لهم في بلد محدود الموارد والإمكانات.

وأشار إلى أن الأردن يستضيف آلاف الطلبة في مدارسه من 85 جنسية في العالم، حيث تتحمل الخزينة الأردنية جزءا كبيرا من تكاليف دراستهم، وتقدم لهم خدمات تعليمية كما تقدمها للأردنيين، لافتا إلى أن الأردن ينظر إلى التعليم كخدمة عالمية عامة ويحتاج إلى دعم عالمي لتقديم هذه الخدمة بالشكل الأمثل للأطفال اللاجئين والنازحين.