عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"مزق دفاترك القديمة كلها".. تعديلات مناهج التعليم "تهذيب وإصلاح".. حذف وحدة من كل فصل دراسي في اللغة العربية.. "أبو حمزة الشاري" خارج منهج "الصناعة".. و"التعليم" تتابع التطبيق الجديد بالمدارس

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

"مزق دفاترك القديمة كلها".. ليست شطرًا من قصيدة لهويس الشعر هشام الجخ، بل حالا أقرته وزارة التربية والتعليم على المناهج، بحذف وتعديل أجزاء من المناهج، لتكتب وزارة التربية والتعليم مناهج جديدة تليق بوضع المنظومة التعليمية خلال الفترة الراهنة على حسب رؤيتها. 



فلسفة الحذف
قبل بداية العام الدراسي، بدأت الوزارة بمناهج اللغة العربية، واعتمدت على فلسفة تراعي الوزن النسبي لتدريس المادة ومحتواها العلمي، ولتحقيق ما سبق فقد أجريت التعديلات على المناهج ومنها الصف الأول الثانوى، فى الفصل الدراسى الثانى تم حذف موضوعى "الهدم والبناء"، و"الاستبداد والعلم"؛ لأنهما أثارا جدلاً في الميدان، ووضع بدلاً منهما موضوعان يركزان على القيم التربوية التي تتعلق بطبيعة الشخصية المصرية لتأكيد الهوية والانتماء.

وبالفعل تم حذف وحدة من كل فصل دراسي في المرحلة الإعدادية لتفادي الحشو والتكرار، فمثلاً الوحدة الرابعة "بيئتنا" في الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول وجد أنها متضمنة في مناهج الصفوف الأخرى السابقة، وفي الفصل الدراسي الثاني تم حذف الوحدة الأولى "الهوية والانتماء"؛ لأنها متضمنة في وحدة كاملة في مناهج الصف الثاني الثانوي بطريقة مناسبة للمرحلة العمرية، كما أن محتواها متضمن في وحدات أخرى في المنهج نفسه وفي الصفوف السابقة.

وفي الصف الثانى الإعدادي الفصل الدراسي الأول، تم حذف الوحدة الثانية "جوائز وفائزون"؛ لمنع الحشو والتكرار، كما أن موضوعاتها قديمة، وغير مناسبة للمرحلة ولا تشبع احتياجات الطلاب القرائية، وفي الصف الثاني الإعدادي، الفصل الدراسي الثاني، تم حذف الوحدة الرابعة "المحاكمة"؛ لأنها غير مناسبة للمرحلة.

وفي الصف الثالث الإعدادي الفصل الدراسي الأول، تم حذف الوحدة الرابعة، فضل العرب؛ لأن موضوعاتها مكررة ومعالجة في سنوات تالية، وفي الفصل الدراسي الثاني، تم حذف الوحدة الثالثة "حكم وطرائف" للهدف نفسه مع الإبقاء على درس "استعن بالله" ونقلة للوحدة التالية، وتم نقل درس "الحمامة المطوقة" ليدرس ضمن موضوعات القراءة مكان "عالم من ذهب" لحاجة الدرس الأخير إلى تطوير، ولما في الدرس الأول من قيم تربوية تناسب تلاميذ المرحلة.

وفي قصة عقبة بن نافع، تم حذف بعض الفقرات، وبعض الفصول التي قد يفهم منا أنها تدعو إلى العنف وتحتاج إلى تعديل وتغير في المفاهيم، ولا يؤثر ذلك على دراستها لأنها سرد تاريخي، ولا يقوم بناؤها على الحبكة الفنية، فهي ليست قصة فنية.

وبالنسبة للمرحلة الابتدائية، تم حذف ثلاثة دروس من كل فصل دراسي؛ للتخفيف من الكم المعرفي عملاً بما جاء في المعايير مع التركيز على مهارات القراءة والكتابة، وذلك عدا الصف الأول الفصل الدراسي الأول؛ لأنه يتناول الحروف والأصوات، أما الصف الثالث الابتدائي، فقد تم حذف الوحدة الثالثة؛ لما أثارته من جدل ولغط في الميدان وبعض وسائل الإعلام المختلفة، حيث فهم منها أنها تدعو إلى العنف في مشهد ونهاية المسرحية من حريق للقصور، كما تم حذف موضوعات قد يفهم منها أنها تحث على العنف، كما في موضوع "صلاح الدين الأيوبي".


أبو حمزة الشاري 
أكد اللواء محمد الحلوانى رئيس قطاع التعليم الفنى أنه تم إلغاء النص النثري "خطبة لأبى حمزة الشارى" بكتاب اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الصناعى. وتم إرسال فاكس لجميع المديريات بحذفه للتخفيف، والاكتفاء بالنصوص المقررة لأن العام الدراسى 2015/2016 بدأ فى نهاية شهر سبتمبر 2015، والنص المشار إليه كان مقررا بشهر سبتمبر، ولا تكفى الفترة الزمنية لدراسة كل الدروس المقررة لهذا الشهر.

وأضاف الحلوانى أنه قد تم إبلاغ جميع موجهى عموم اللغة العربية بالتعليم الفنى بالمديريات، كما تم تسليم الحاضرين بالبرنامج التدريبى بمبنى الاتحادات الطلابية إشارة مكتوبة لتأكيد ذلك.


متابعة المناهج
عقد حسين محمود مدير عام تنمية مادة الرياضيات اجتماعا مع موجهى عموم مادة الرياضيات بالمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية بوزارة التربية والتعليم، لمتابعة تدريس المنهج الجديد للصف الثانى الثانوى، وناقش الاجتماع كتب الرياضيات الجديدة للصف الثانى الثانوى، وضرورة استمرار تدريب المعلمين والموجهين على الأجزاء الجديدة وعمل نقد وتحليل للكتاب من كل مديرية تعليمية.

وأشار مستشار الرياضيات إلى برنامج الحسابية وضرورة الإسراع فى انتداب منسقى عموم الحسابية إلى مكتب توجيه الرياضيات بالمديرية، مؤكدا على الاهتمام بالمنسقين وتلبية احتياجاتهم لصالح الحسابية وتذليل العقبات التى تواجههم عن طريق الموجه العام والموجه الأول، بالإضافة إلى توفير متابعين للحسابية من الموجهين المكلفين بنفس المدارس على أن يقوم المنسقون بالإشراف على الأداء، وعمل خطط سير للمنسق للتحرك وأداء المهام المطلوبة منه.

أكد المستشار على تدريب جميع العاملين المرتبطين بالصف الأول الابتدائى من موجهين ومعلمينـ وطالب حسين محمود الموجهين بضرورة توفير السيديهات الخاصة بأسماء وبيانات المرشحين للتدريب للعام الدراسى2015/2016، وأيضا أسماء المعلمين المرشحين للبرامج التعليمية من محافظات القاهرة، والجيزة، والقليوبية.