عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التعليم يرسم مسار امتحانات نهاية العام.. الالتزام بالأجزاء الأساسية في المناهج والمواعيد المحددة.. وضع خطة لتأمين المدارس.. امتحان الطلاب المفصولين وفق نظام المنازل

 الدكتور الهلالى
الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم السبت، لقاءً مع مديرى مديريات التربية والتعليم والمعلمين وأولياء الأمور على مستوى المحافظات، عبر الفيديو كونفرانس، بحضور قيادات التربية والتعليم؛ لمتابعة سير العملية التعليمية والاطمئنان على استعداد امتحان الفصل الدراسى الثانى.

ووجه الشربينى بضرورة الانتهاء من المناهج الدراسية والالتزام بالمواعيد المحددة وفقًا للخريطة الزمنية، والمخطط بها بداية ونهاية عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادات المحلية للعام الدراسى 20152016، والتى وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى.

الالتزام بالأجزاء الأساسية 

وشدد الوزير على واضعي الأسئلة بالالتزام بما تم تحديده للقراءة والاطلاع فقط من المناهج الدراسية، وألا يتم إدراجها بامتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، بالنسبة لجميع صفوف النقل، ويستثنى من ذلك الصفان السادس الابتدائي، والثالث الإعدادي، والصفوف الثلاثة للمرحلة الثانوية.

أكد الشربيني الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية، ومراعاة المستويات المختلفة للطلاب، والابتعاد عن الأسئلة والموضوعات ذات الصبغة السياسية.

العطلات الرسمية

وأمر الوزير بمراعاة عدم عقد أى امتحانات خلال أيام العطلات الرسمية، وكذلك الابتعاد عن الأعياد الدينية للمسلمين والمسيحيين.

كما وجه باتخاذ كافة الإجراءات لتهيئة المناخ المناسب الذي يضمن أداء الطلاب للامتحانات فى جو من الهدوء؛ بما يحقق مبدأ تكافؤ الفرص، وكلف قيادات المديريات والإدارات التعليمية بمتابعة انتظام سير العملية الامتحانية داخل لجان سير الامتحان.

وشدد الوزير على التنفيذ الدقيق لأحكام القرارات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات وإعلام الإدارات بأحكام قرار السيد رئيس الجمهورية بالقانون رقم (101) لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، وما تضمنه بمعاقبة كل من يساهم فى عملية الغش فى الامتحانات بالحبس والغرامة.

تأمين المدارس

وكلف الوزير بالالتزام بمعايير الجودة في جميع أعمال التصحيح ورصد النتائج، ووضع خطة لتأمين المدارس والمباني التعليمية؛ لتوفير الجو الآمن لأبنائنا الطلاب أثناء أداء الامتحانات.

وشدد الهلالى خلال اللقاء على ضرورة الانتهاء من تنفيذ الخطة الاستثمارية للتعليم التى تم تنفيذها خلال العام المالى الحالى، والانتهاء من كافة المشروعات التى لم يتم تنفيذها قبل بداية العام المالى الجديد، وصرف المخصصات المحددة لها، مشددًا على أنه سيتم محاسبة المقصرين فى تنفيذ المشروعات الاستثمارية الخاصة بمحافظاتهم.

الطلاب المفصولين

من جهة أخرى، شدد الوزير على تطبيق القانون على الطلاب المفصولين سواء من التعليم العام أو الفنى الذين استنفذوا عدد أيام الغياب، ولم يحققوا نسبة 85% من الحضور، مع السماح بامتحانهم بنظام العمال أو المنازل حتى لا يتم مساواتهم بالطالب المنضبط، مؤكدًا أن الوزارة حريصة على مستقبل جميع الطلاب، ولذلك لن يسمح بوجود فساد فى الامتحانات فى أى مرحلة من المراحل الدراسية.