عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

شد وجذب بين "تمرد المناهج" ووزير التعليم.. "الشربيني" يطمئن الحملة بحذف أجزاء من مادة الدراسات الاجتماعية.. حل أزمة المعلمات المغتربات.. ومشروع قومي لبناء المدارس

الدكتور الهلالي الشربيني،
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

وسط أجواء من الشد والجذب، التقى الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم بأعضاء حملة "تمرد على المناهج التعليمية"، التي أنشئت من قبل أولياء الأمور، لعرض مطالبهم لتطوير العملية التعليمية.

الوزير يطمئن أعضاء الحملة
وكانت أبرز المشكلات التي طرحها أولياء الأمور في الاجتماع المنعقد بديوان وزارة التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، زيادة المصروفات وصعوبة مناهج الرياضيات، وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تعمل على حل مشكلاتهم، مضيفا: "متقلقوش كله هيتحل".

خدمة 20 مليون طالب
وأضاف "الشربيني"، خلال اللقاء، أن الوزارة لديها 20 مليون طالب تعمل على خدمتهم وتطويرهم، مشيرا إلى أن خطة الوزارة للتطوير تتضمن أكتر من محور وأهمها تطوير المناهج والاهتمام بالأبنية التعليمية والطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة والتنمية المهنية للمعلمين، والاهتمام بالانشطة المدرسية.

حذف أجزاء من الدراسات
وقرر الشربيني، حذف أجزاء من مادة الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية والإعدادية خلال يومين بناءً على رغبة أولياء الأمور، بعد الاعتماد على آراء مستشار مادة التاريخ، وإنه سيتم إعلان الأجزاء التي سيتم حذفها من المنهج بداية من الأسبوع المقبل بشكل رسمي كما سيتم إرسال نشرة إلى كافة المديريات التعليمية لتطبيق ذلك الحذف وعدم شرح تلك الأجزاء في الفصول خلال الفترة المقبلة، للاهتمام بالأجزاء الأخرى المتبقية من المنهج والعمل على استيعاب الطلاب لها.

لا حذف في الرياضيات
وانتقد الوزير، مطالب حملة "تمرد على المناهج" بحذف أجزاء من الرياضيات خاصة وأن تلك المناهج مترابطة لا يمكن حذف أجزاء منها، مشيرا إلى أنه راجع مستشار مادة الرياضيات بالوزارة قبل أن يتخذ هذا القرار حينما كان ينظر في مطالب الحملة، وأكد له إنه لا داعي حذف أجزاء من المادة حاليا وانتظار خروجها بالشكل الجديد وفق التطوير الموضوع لها في الحملة القومية لتطوير المناهج التي تعمل على تطوير مادتي العلوم والرياضيات.

أزمة المعلمات المغتربات
وأعلن الوزير أن أزمة المعلمات المغتربات الفائزات في مسابقة الـ30 ألف معلم وتم توزيعهن على محافظات غير محافظاتهن ستحل بنهاية يونيو المقبل، وأن الوزارة درست أزمة المعلمات وأعادت بالفعل توزيعهن على المحافظات ولكن قرار إعادة التوزيع لن يطبق إلا بنهاية يونيو المقبل.

حصيلة مجموعات التقوية 
وأشار إلى أن الوزارة خصصت 90% من حصيلة مجموعات التقوية للمدرس، وأن عائد النفع ليس عائدا على المعلم وحسب بل على الطلاب أيضا فتم اقتراح أن يكون الطالب لديه الحرية فى التسجيل بمجموعة تقوية فى المدرسة التى يختارها، فتسنح له الفرصة لاختيار المعلمين حسب كل مدرسة.

مشروع قومي للمدارس
واختتم أن الوزارة ستعرض المشروع القومي لبناء المدارس على مجلس الوزارء في الجلسة المقبلة والمقرر إجرائها يوم الأربعاء. لن الوزارة تسعى لمواجهة كثافة الفصول بإنشاء المدارس والتوسع في المدارس الرسمية للغات، وذلك وفق خطة سيتم إعلانها بعد الموافقة على المشروع القومي من قبل مجلس الوزراء.