عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"تمرد المناهج" تحت "ميكروسكوب المعلمين".. الائتلافات تهاجم الحملة تزامنًا مع لقاء "الشربيني".. تيار الاستقلال: أنشئت لأهداف سياسية.. و"تحرير النقابة": من صنع الوزارة

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني - محمد زهران - أيمن البيلي

شنت ائتلافات المعلمين هجومًا حادًا على أعضاء حملة "تمرد على المناهج التعليمية"، تزامنا مع لقاء أعضاء الحملة مع الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، خاصة بعد استجابة الوزير السريعة لمطالب الحملة بحذف أجزاء من المناهج، دون دراسة أو مناقشة.

الحملة سياسية ومفتعلة
من جهته، قال محمد زهران، مؤسس تيار استقلال المعلمين، إن حملة "تمرد على المناهج"، مفتعلة وأنشئت لأهداف سياسية وهو ما ظهر من خلال استجابة وزارة التربية والتعليم لمطالب الحملة بحذف أجزاء من المناهج، حيث إن الوزارة نسيت أن المناهج المقررة قد انتهى المعلمون من تدريسها، سواء في المدارس أو في مراكز الدروس الخصوصية، أي أن فكرة الحذف هنا لن تخدم إلا الطلاب الذين لم يفتحوا كتابًا ولم يذاكروا درسًا.

المناهج متكاملة
وأضاف زهران، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن وزارة التربية والتعليم نسيت أن المناهج عبارة عن مادة متكاملة وأن الحذف يسبب خللًا في المنهج، وأن الحذف يتم دائمًا قبل طبع الكتب للعام الدراسي الجديد، لأنه يتم مراعاة الحذف وتعديل المنهج، إما بالزيادة أو النقصان من خلال المتخصصين في المناهج والمادة العلمية، وأيضًا يتم بمشاركة الخبراء في التقويم والامتحانات، ولا يتم الحذف فجأة في نهاية العام الدراسي، وأن الحذف يتم بتشكيل لجان متخصصة على مدار شهور، وليس استجابة لحملة خلال يومين، أما ما يحدث الآن هو حذف جائر يضر أكثر مما ينفع، بل كله ضرر.

لا تضم المدارس الحكومية
وأشار مؤسس تيار استقلال المعلمين إلى أن البيانات التي تخرج عن أسماء المدارس التي بها أولياء أمور متمردين، أغلبها خاصة ورسمية لغات ودولية، في ظل غياب دور المدارس الحكومية التي من المفترض أنها أول المتمردين على المناهج، وأنه من المعروف أن المدارس الخاصة والرسمية لغات والدولية، أولياء الأمور يذهبون إلى هذه المدارس برغبتهم الشخصية، وأن الدافع وراء إلحاق أبنائهم بهذه المدارس هو اقتناعهم بالمناهج وطرق التدريس والإمكانيات المتاحة بهذه المدارس.

من صنع الوزارة
ومن جانبه قال أيمن البيلي، منسق جبهة تحرير نقابة المعلمين، إن حملة "تمرد على المناهج" من صنع الوزارة بغرض أن تجد مبررًا لتفعل ما تشاء انطلاقا من مبدأ إرضاء أولياء الأمور.

وأبدى البيلي تعجبه من موقف وزير التربية والتعليم الذي أعلن استجابته لمطالب الحملة دون دراسة تلك المطالب واكتفى بالتعليق على مطلب حذف المناهج وحسب على الرغم من أن الحملة تنادي بالعديد من المطالب.

سياسة عشوائية
وأضاف البيلي، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن الوزارة تتبع أسلوبا غريبا في تعاملها مع المواقف مؤخرا، وهو ما اتضح عند حذف الفتوحات الإسلامية وحذف اسم الدكتور البرادعى أو حذف أجزاء تخفيفا على التلاميذ.. إلخ، من أسباب هى فى الحقيقة بعيدة كل البعد عن العلمية والموضوعية والمنطقية، وهو ما أعلنته أيضا بالرد على حذف اسم وصورة الدكتور البرادعى من منهج الصف الخامس الابتدائى متعللة بأنه كان مطلبا من أولياء الأمور.