عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التعليم: الدروس الخصوصية "خطر" على الطلاب

 الدكتور الهلالي
الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، أن الدروس الخصوصية تمثل خطرًا على الطلاب حيث إنها تعلم الطالب الإجابة على أسئلة الامتحان دون تربية عملية تربوية.

وأضاف "الشربيني"، في تصريحات صحفية اليوم، إن التعليم يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية والحكومة، لافتًا إلى أن تقدم أي دولة لا يتم إلا من خلال تطوير العملية التعليمية، ومؤكدًا أننا مصرون على إعادة الانضباط للمنظومة التعليمية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل من خلال خطة استراتيجية تعكس رؤية واضحة ومحددة من خلال برنامج (2016-2018) الذي يعالج كل محاور العملية التعليمية والتي يتم العمل فيها بالتوازي في مجالات متعددة كالتدريب والتنمية المهنية وتخفيض الكثافات الطلابية وتفعيل الأنشطة الطلابية التى تمثل 30 % من المناهج الدراسية، والتى لا يمكن إغفالها لأنها تخاطب كل جوانب الشخصية لدي الطلاب، مؤكدًا أنه عند بناء أي مدرسة جديدة يتم مراعاة إنشاء قاعات لممارسة جميع الأنشطة، وأن التربية تعنى التنمية فى جوانب الشخصية لتكوين طالب سوى قادر على التعامل مع المجتمع.

وألقى الوزير الضوء على المشكلات التى تواجه العملية التعليمية في مصر حيث أكد إنه تم البحث عن هذه المشكلات والعمل على حلها بطرق غير تقليدية، حيث أكد أنه في مجال الكثافة الطلابية فأننا نواجه زيادة الكثافة في الفصول التى تبلغ أكثر من 45 طالبا في الفصل وفي بعض الأماكن تصل إلى 140 تلميذًا، لافتا إلى أننا نحتاج إلى 150 ألف فصل لمواجهة هذه الكثافة والقضاء على تعدد الفترات، كما تم تبنى مشروع لبناء المدارس بالتعاون مع المستثمرين تحت إشراف الوزارة وبالتعاون مع وزارات التخطيط والمالية والتنمية المحلية، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف الوصول إلى أن تكون الكثافة فى الفصول ما بين (40-45) طالبًا في الفص وذلك عام 2018.

وفيما يتعلق بالتنمية المهنية للمعلمين والمديرين، صرح الهلالى أنه سيتم تدريب 22 ألف مدير إدارة على استخدام التكنولوجيا وإستراتيجية الإدارة، كما نستهدف تدريب 250 ألف معلم كل عام، مشيرًا إلى أنه قد تم الإنتهاء من تدريب 148 ألف معلم، وحوالى 10 آلاف مدير.

وبالنسبة لتطوير المناهج، صرح الوزير أنه تم مراجعة مناهج العلوم والرياضيات في ضوء مناهج بعض الدول المتقدمة، مشيرًا إلى أن هناك لجنة وطنية تقوم حاليًا بتطوير وتحسين مناهج العلوم الاجتماعية والإنسانية واللغة العربية للمناهج الدراسية لعام 20162017.

وفيما يتعلق بالأنشطة التربوية، أكد الهلالى أن الوزارة من خلال الإدارة العامة للموهوبين، تقوم بالبحث عن الطلاب الموهوبين على مستوى جميع المحافظات لرعايتهم والاهتمام بهم.

وأشار الوزير إلى أنه تم إنشاء 7 مدارس للمتفوقين هذا العام في العلوم والتكنولوجيا لتخريج جيلًا قادرًا على قيادة المستقبل.

وفي مجال التعليم الفنى، أوضح الهلالى أن الوزارة تعمل من خلال برنامجها على ربط المهارات بسوق العمل، مضيفًا أن المدارس الفنية التى تم تطويرها تم ربطها بالمصانع والشركات، مؤكدًا أنه يتم ذلك بالتنسيق مع عدد من الدول المتقدمة مثل إيطاليا وفرنسا وألمانيا.