عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

خطة "لم الشمل" في التربية والتعليم.. ربط خريجي الدبلومات باحتياجات القطاعات الإنتاجية.. و"الجيوشي": تطبيق منظومة المهارات العام المقبل

الدكتور أحمد الجيوشي
الدكتور أحمد الجيوشي

يعتبر التعليم الفني من أهم القطاعات في وزارة التربية والتعليم بل في الدولة، حيث يقدم خدمةً للقطاعات الإنتاجية في مختلف مؤسسات الدولة سواء زراعية أو صناعية أو فندقية، وهو ما جعل الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي له اهتمامًا خاصًا، فرغم إلغاء وزارة التعليم الفني في حكومة المهندس شريف إسماعيل إلا أنه أصر على تعيين الدكتور أحمد الجيوشي، نائبًا لوزير التربية والتعليم لشئون المنظومة الفنية.

المشروعات القومية
وعلى سبيل المثال يُعد التعليم الزراعي ركيزة من الركائز التي يستطيع أن يعتمد عليها القائمون على مشروع المليون فدان، لما له من إمكانية لإخراج طلاب قادرين على تنفيذ ما يتطلبه المشروع خلال الفترة المقبلة، وهو ما يوقع على عاتق وزارة التعليم الفني والتدريب المهني حملًا جديدًا بالاهتمام بتأهيل طلابه، حتى تقوم بدورها في دعم المشروع، وكذلك التعليم الصناعي والفندقي والتجاري جميعهم أشد ارتباطا بالمشروعات القومية.

خطة "لم الشمل"
ومن جانبه قال الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، إن الوزارة تعمل الآن على ما يمكن أن نطلق عليه خطة "لم الشمل" بين القطاعات الإنتاجية ومنظومة التعليم الفني، فالوزارة تسعى لمعرفة المهارات التي تحتاجها القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية للعمل على تحسين تلك المهارات بالطلاب خلال الفترة المقبلة.

منظومة المهارات 
وأضاف "الجيوشي"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز" أن الوزارة تسعى إلى تطبيق ذلك من خلال جدول زمني لتحديد المهارات الأساسية والفرعية لكل طالب حسب ما يتطلبه سوق العمل، مشيرًا إلى أن منظومة المهارات والجدارات سيتم تطبيقها في الدبلومات الفنية بشكل رسمي خلال العام الدراسي المقبل.

مرحلة تجارب
وأشار نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني إلى أن تطبيق منظومة المهارات ستطبق فنيًا فقط لقياس مدى ملائمة المنظومة للطلاب ولاحتياجات سوق العمل، وسيجري تقويم "ودي غير رسمي" للطلاب للتعرف على مدى تقبلهم للمنظومة ولكن ربما يتم ربط ذلك فقط بنسب الحضور والغياب في العام القادم.

تفاصيل المنظومة
وكان الدكتور أحمد الجيوشي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، قد وضع تصورًا لوضع برنامج لتوصيف مهارات كل دبلوم مهني 3 سنوات منتهي بشهادة دبلوم فني، على أن يكون كل تخصص عبارة عن 6 جدارات أو مهارات على الطالب أن يكتسبها خلال رحلة الدراسة لمدة 3 سنوات بواقع جدارة كل فصل دراسي، أي 6 فصول دراسية بواقع فصلين في السنة فيكون الطالب قد اكتسب 6 جدارات للتخصص في الدبلوم.