عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وصايا "التعليم" السبع للمديريات قبل ذكرى "يناير".. تفعيل الاحتياطات لتأمين المنشآت.. التنسيق مع الجيش والشرطة.. والإبلاغ الفوري عن الأجسام الغريبة أبرز التوصيات

هلالي الشربيني وزير
هلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم، بيانًا، وجهت فيه 7 وصايا للمديريات التعليمية، للتعامل مع الحالة الأمنية بالمدارس ومقرات المديرات في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

وجاءت وصايا التعليم كالتالي: تفعيل الاحتياطات لتأمين المنشآت، وتشديد الإجراءات بمحيط المباني، والإبلاغ الفوري عن الأجسام الغريبة دون الاقتراب منها، وحضور مديري المدارس قبل بداية اليوم الدراسي، والمرور على مباني المدرسة والتأكد من سلامتها، ولا يغادرون المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع العاملين والطلاب وتسليمها للعامل "النوبتجي".

كما أوصت بتفعيل الإجراءات الأمنية حول المنشآت التعليمية، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية تجاه ضمان أمن وسلامة المحولات الكهربائية المجاورة للمبنى المدرسي.

تفعيل الاحتياطات
قالت وزارة التعليم، إنه "نظرًا لما تمر به البلاد وقيام بعض الجماعات الإرهابية بأحداث عنف على مستوى الجمهورية، والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على حسن سير وصفو أداء الامتحانات العامة، لذا يرجى تفعيل الاحتياطات الواجب مراعاتها لتأمين المنشآت وهيئات التدريس والتلاميذ والعاملين بالمدارس، على أن يتم تنفيذ هذه التعليميات الواردة بكل دقة بمعرفة مديري المدارس وتحت إشراف مديري مديريات التربية والتعليم والإدارات التعليمية".

المرور على المدارس
وأضاف أن أولى المهام هو قيام مديري المدارس بالحضور قبل بداية اليوم الدراسي، والمرور على مباني المدرسة والتأكد من سلامتها، ولا يغادرون المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع العاملين والطلاب وتسليمها للعامل "النوبتجي"، بالإضافة إلى التنبيه، مشددًا على جميع العاملين بالمنشآت التعليمية أنه في حالة العثور على أي جسم غريب، أو الاشتباه، عدم الاقتراب منه والإبلاغ الفوري لإدارة الحماية المدنية، للتعامل معه والتأكد من فاعليته من عدمه.

تفعيل الإجراءات الأمنية
ووجهت الوزارة مديري المدارس، بتفعيل الإجراءات الأمنية حول المنشآت التعليمية بكافة مستوياتها بالتنسيق مع مديريات الأمن والقوات المسلحة، وخاصة تلك التي تقع بجوار المنشآت الشرطية والعسكرية، وأنه يتعين على مديري المدارس اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية، تجاه ضمان أمن وسلامة المحولات الكهربائية المجاورة للمبنى المدرسي.

أرقام الشكاوى
وخصصت وزارة التربية والتعليم، أرقامًا لتلفي الشكاوى، خلال إحياء الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، لضمان استقرار الحالة الأمنية في تلك الفترة، وأرقام غرفة عمليات الوزارة وهي "27963273_ 19151"، وكول سنتر الوزارة 19126).(

خبراء المفرقعات 
ومن جانبها، أكدت وزارة الداحلية أن خطتها لتأمين المنشآت في ذكرى ثورة يناير، تتضمن انتشارًا واسعًا لخبراء المفرقعات بكافة الميادين والمحاور الرئيسية، بالإضافة إلى تعيين خدمات خاصة بمحيط المنشآت الهامة والحيوية والمواقع الشرطية والمراكز التجارية الشهيرة والمتنزهات العامة، لتمشيطها بشكل دوري، والتأكد من عدم وجود أية عبوات أو مواد متفجرة.

وطالبت المواطنين في حالة الاشتباه بأي جسم غريب، أو سيارة متروكة، أو حقيبة مجهولة، سرعة إبلاغ رجال الحماية المدنية على رقم (180)، ليتوجه فريق من خبراء المفرقعات التابع للإدارة العامة للحماية المدنية على الفور، لفحص البلاغ، وتحديد ما إذا كان إيجابيًا أو سلبيًا.