عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم" تحدد معايير اختيار معلمي فصول متعددي الإعاقة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

عقد الدكتور أحمد آدم مدير عام تنمية التربية الخاصة، بوزارة التربية والتعليم، اجتماعا مع مجموعة عمل فصول متعددي الإعاقة بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

وضمت المجموعة ممثلي مؤسسة نداء، ومؤسسة هوب سيتي، والإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، والإدارة العامة للتربية الخاصة، ومكتب مدير عام تنمية التربية الخاصة، ومركز تطوير المناهج، والهيئة العامة للأبنية التعليمية، والأكاديمية المهنية للمعلمين؛ لمناقشة ما تم تنفيذه من أعمال خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بإنشاء أربع فصول لمزدوجي الإعاقة.

وعرضت كل جهة ما تم تنفيذه من أعمال خلال الفترة الماضية، حيث قامت مؤسسة هوب سيتي ونداء خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع الأكاديمية المهنية للمعلمين بشأن إجراءات اعتماد المادة التدريبية الخاصة بتدريب المعلمين، ووضع معايير لاختيار معلم فصول متعددي الإعاقة، وإقامة دورة تدريبية للعاملين بديوان عام الوزارة (التربية الخاصة) ومركز تطوير المناهج.

كما تم خلال الاجتماع عرض ما قام به مركز تطوير المناهج من أعمال وهى وضع ميزانية تقديرية لما هو مطلوب تنفيذه من أدلة مع تقديم ذلك لصندوق دعم وتمويل المشروعات لدراسة الميزانية المقترحة، كما قام المركز بعرض تصوره لمعايير اختيار معلم فصول متعددي الإعاقة.

وعرضت الإدارة العامة للتربية الخاصة بعرض الإجراءات الخاصة بحصر الطلاب متعددي الإعاقة والمشاركة في الدورة التدريبية التي نظمتها كل من مؤسسة هوب سيتي ومؤسسة نداء.

واختارت هيئة الأبنية التعليمية باختيار المدارس المناسبة لإلحاق فصول متعددي الإعاقة بها، وهى مدرستي النور بحمامات القبة، ومديحة قنصوه لضعاف السمع بمدينة نصر بالقاهرة، ومدرستي النور للمكفوفين بالدقي، والأمل للصم بمدينة السادس من أكتوبر بالجيزة، كما قامت الهيئة بتحديد القيمة التقديرية لتهيئة الفصول.

وتطرق الاجتماع إلى معايير اختيار المعلمين للعمل بهذه الفصول وهى ألا يزيد السن عن 45 سنة، وأن يكون لديه خبرة من 3ـ 5 سنوات في مجال العمل بمدارس التربية الخاصة، وأن يكون لديه الرغبة في التعامل مع متعددي الإعاقة، وأن يكون حاصلًا في آخر تقديرين على تقدير (كفء)، وأن يتعهد بالعمل فترة لا تقل عن ثلاث سنوات بتلك الفصول بعد اجتياز التدريب المخصص لذلك.

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع ثابت لمجموعة عمل المناهج الخاصة بكل فئة أسبوعيا بمركز تطوير المناهج لحين الانتهاء من تلك المناهج.