عاجل
الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"التعليم الفني" على خطى التطوير.. تجديد 50% من المناهج وفق احتياجات الصناعة.. تفعيل مشروع رأس المال.. و"الشربيني": تحديث 60% من المدارس

الدكتور الهلالي الشربيني
الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم

وضعت الحكومة منظومة التعليم الفني على سلم التطوير، بعد أن تولى الدكتور الهلالي الشربيني مهام وزارة التربية والتعليم، ودمج التعليم الفني معها، حيث شمل التطوير تحديث المناهج والمدارس بما يناسب احتياجات سوق العمل للقضاء على البطالة بين خريجي التعليم الفني خلال الفترة المقبلة.

تطوير التعليم الفني
أكد الشربيني أن التعليم الفني يحظى باهتمام الدولة بدءًا من رئيس الجمهورية، وأن الوزارة تعرف مشكلات التعليم الفني ووضعت يدها على هذه المشكلات وتعمل الآن على حلها، لافتا إلى أنه تم تطوير جزء من التعليم الفني بنسبة تبلغ من 10 إلى 15% حيث تم تطوير مدارس للتعليم الفني، وتمويل مدارس لمجمعات تكنولوجية، وتوقيع اتفاقيات مع عدد من الدول، مؤكدا أنه مع نهاية عام 2018 سيتم تحديث 60% من مدارس التعليم الفني.

تطوير 27 مدرسة
من جهة أخرى، اتفقت الوزارة مع صندوق تطوير التعليم على تطوير 27 مدرسة للتعليم الفني بالمحافظات المختلفة على غرار مجمع الفيوم، وتم رصد الموازنات والتمويل اللازم لكل هذه المشروعات.

وتعمل الوزارة حاليا على إنشاء ما يسمى بالجامعة التكنولوجية بحيث يكون روافدها ومصادرها طلبة مدارس التعليم الفني التي تم تطويرها.

احتياجات سوق العمل
ومن المقرر أن يبدأ برنامج التعاون، أول يناير المقبل ويستمر ثلاث سنوات يشمل أربع مكونات الأول خاص بالسياسات وتم من خلاله إنشاء وحدة التخطيط والتعاون الدولي الخاصة بالتعليم الفني عام 2012، وكانت تهدف إلى بناء قدرات تلك الوحدات في مجال التعاون الدولي.

والمكون الثاني خاص بمعلومات سوق العمل وتم تنفيذه في 12 محافظة، حيث إن احتياجات سوق العمل في مصر متنوعة وتختلف من محافظة إلى أخرى، بالإضافة إلى إنشاء عدة وحدات في المحافظات المختلفة لتحليل احتياجات سوق العمل.

والمكون الثالث والخاص بالتوجيه والإرشاد المهني في مدارس التعليم الفني والذي تم تنفيذه في 55 مدرسة فنية لمساعدة طلاب المدارس الفنية للعمل بعد الانتهاء من دراستهم.

والمكون الرابع خاص بالمناهج وتم فيه إعداد مناهج خاصة بالتعليم الفني والتعليم المزدوج، وتم اعتمادها من الأكاديمية المهنية للمعلمين وتم أيضًا إعداد مواد تدريبية وتدريب 140 معلم كمدربين وذلك لبناء قدرات معلمي التعليم الفني، بالإضافة إلى تدريب 200 من كوادر الوزارة.

تطوير 50 منهجًا
وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن تطوير 50 منهجًا بمختلف النوعيات بالتعليم الفنى باستخدام آلية DACUM وفقًا لاحتياجات الصناعة. 

زيادة أعداد الملتحقين بالتعليم والتدريب المزدوج ، ووضع خريطة التعليم والتدريب المهنى والفنى 2016-2017. وتم تكليف الشراكات القطاعية بالتعاون مع مشروع TVET II بعمل مسح شامل لاحتياجات الصناعة من التخصصات المختلفة القائمة والجديدة وفقا للاحتياجات القطاعية والجغرافية. تم الانتهاء من إعداد خريطة التعليم والتدريب الفنى لقطاع السياحة والفنادق، خطة تواصل مع المجتمع المدنى لدعم التعليم والتدريب المهنى والفنى .

مشروع رأس المال
ومن ناحية أخري، أبرمت الوزارة اتفاقيات تعاون مع الجهات المختلفة لدعم التعليم الفنى، وجارٍى تشغيل مصانع تدوير الأخشاب والأوراق التابعة لقطاع التعليم الفنى والبدء فى التشغيل التجريبى لها، وتفعيل مشروع رأس المال المطبق بالتعليم الفني، وتفعيل وحدات الجودة بعدد من المدارس.