محاضرة للشاعر اللبناني شربل داغر عن فنون حيي الواسطى وابن دانيال
بين الحكاية والصورة: بين يحيى الواسطي وابن دانيال"؛ كان عنوان المحاضرة الأسبوعية ضمن البرنامج الثقافي لدار الآثار الإسلامية بالكويت.
ألقى المحاضرة شربل داغر الشاعر والأستاذ بجامعة البلمند اللبنانية، وأدار النقاش حولها الدكتور عبد الهادي العجمي أستاذ التاريخ في جامعة الكويت، وذلك في مركز اليرموك الثقافي.
قال المحاضر: يقع الدارس على أكثر من عمل مصور عن المقامات في القرن الميلادي الثالث عشر، ولا سيما ليحيى الواسطي، كما يقع على أعمال الفنان ابن دانيال الموصلي الذي اشتهر بـ"خيال الظل"، وأطلقه في مصر بعد هربه من الموصل في القرن نفسه، إلا أن الصلة بين الفنين وبين الفنانين لم تدرس تماما، ولا سيما علاقة الفن الإسلامي بالحكاية، سواء الأدبية أو الشعبية.
وعرض المحاضر مخطوطا يمنيا مصورا لمقامات الحريري يعود إلى العام 1121 هـ (1709 م).
وتناولت المحاضرة العلاقات بين صناعة الدمى المتحركة (في خيال الظل) وبين صناعة الصور في المخطوطات، وتتوقف عند السؤال الإشكالي التالي: إذا كان الواسطي وابن دانيال يقومان على عمليات تصويرية وتلوينية أكيدة، فهل قامت بينهما كذلك تفاعلات تأثير وتبادل؟ وما يعني فنيا تعويل كل من هذين الفنين على الحكاية؟
واستعرض المحاضر وجود معالم علاقة تاريخية، وفنية، بين المخطوط المصور و"خيال الظل"، كما ألقى الضوء على منطقة مظلمة من تاريخ الصورة في الفن الإسلامي.
يذكر أن الدكتور شربل داغر هو أستاذ في جامعة البلمند (لبنان) واستشاري في الفن الإسلامي، حاصل على شهادتي دكتوراه في الآداب العربية الحديثة 1982م وفي (جماليات الفنون 1996م) كما عمل في الصحافة في كل من بيروت وباريس ولندن.