عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024

انتخابات الرئاسة
انتخابات الرئاسة المصرية 2024

انتخابات الرئاسة المصرية 2024 من الموضوعات التي تشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الماضية في ظل رغبة المصريين في معرفة موعد عقد انتخابات الرئاسة المصرية 2024.

 

موعد انتخابات الرئاسة المصرية 2024

وحول موعد الانتخابات الرئاسية المصرية تحدث الكاتب الصحفي ضياء رشوان المنسق العام لـ الحوار الوطني، خلال جلسات الحوار الوطني اليوم، عن حقيقة وجود انتخابات رئاسية مبكرة، موضحا أن من يروج إلى وجود انتخابات رئاسية مبكرة لا يقرأ أو يطلع على الدستور المصري، مؤكدا أن  إجراءات الانتخابات الرئاسية المصرية تنعقد قبل 120 يوما على الأقل من نهاية مدة الرئاسة الحالية، لافتا إلى أنه في حال احتساب 120 يوما من 2 إبريل، سيعني فتح باب الترشح يوم 3 ديسمبر ولا يجوز بعدها.

 

ولفت رشوان إلى أن البعض وصل به الأمر إلى القول إن هناك انتخابات برلمانية ورئاسية ومحلية في وقت واحد، وهذا غير صحيح ولا يجوز حل البرلمان إلا باستفتاء.

 

ووفقا للمحامي بالنقض والدستورية العليا طارق العوضي، فإنه أوضح أنه في حالة كانت الفقرة الأولى من ذات المادة تنص بعد تعديلها على أن تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسًا للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.

 

وأكد العوضي في بيان له، أن الانتخابات الرئاسية كانت في 2018 قد أعلنت نتيجتها في 2 أبريل 2018، فإن هذا يستتبع بالضرورة أن تبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية القادمة في نهاية هذا العام 2023 إعمالا للدستور والقانون، وذلك حتى يتحقق موعد الـ 120 يوما على الأقل المنصوص عليه بالدستور.

 

كما أوضح طارق العوضي، أن الأمر ليس إجراء لانتخابات رئاسية مبكرة كما يزعم البعض وهذه وجهة نظر الدستور وليست وجهة نظر شخصية.

 

ويرجح أن يخوض الرئيس عبدالفتاح السيسي انتخابات الرئاسة لعام 2024، ليختتم مدته الرئاسية عام 2030.

وانتخب الرئيس عبد الفتاح السيسي لأول مرة عام 2014، وأعيد انتخابه مرة أخرى 2018 لمدة أربع سنوات، قبل موافقة مجلس النواب عام 2019 على زيادة مدة فترة الرئاسية من 4 سنوات لـ 6 سنوات، بموافقة أغلبي ثلثي الأعضاء.

وبحسب التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب، تنتهي الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في عام 2024، بدلًا من 2022، ويحقق له الترشح لفترة رئاسية ثالثة مدتها 6 سنوات.

 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.