عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"تعليم الغربية": وصول 80% من الكتب الدراسية للمدارس

احمد فكري طه
احمد فكري طه

اجتمع أحمد فكري طه، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، اليوم السبت بمديري عموم المديرية والإدارات العشر ولجنة التنسيق والمتابعة والتخطيط في إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2015 / 2016 ووضع خطط واستراتيجيات العمل للمرحلة المقبلة، تمهيدًا لاستقبال أبنائنا الطلاب في جميع المدارس. 

وناقش وكيل الوزارة، اليوم السبت، وصول نسبة 80% من الكتب الدراسية للمديرية، مؤكدًا ضرورة التوزيع العادل للكتب على جميع الإدارات، مع عدم ربط تسليم الكتب للطلاب بدفع المصروفات المدرسية، على أن يتسلم كل طالب الكتب في الأسبوع الأول من الدراسة.

وأكد ضرورة حل جميع المشكلات التي ترد إلى الإدارة التعليمية، وأن كل مدير إدارة هو بمثابة وكيل وزارة في إدارته، وعليه أن يقوم ببحث وحل كل المشكلات التي تواجه إدارته بالتعاون مع الجهاز التنفيذي بإدارته. 

وأشار إلى ثلاثة عناصر رئيسية هي في مجملها الوصول إلى الارتقاء بمستوى التعليم في مصر، المتمثلة في المتابعة والرقابة والتدريب، قائلا: "إذا أحسنا التدريب والرقابة والمتابعة، كان لدينا طالب علم متميز وعلى خلق، ومعلم متميز خبير ملتزم ، وإدارة مدرسة تحترم، وهو ما نبغي الوصول إليه في العملية التعليمية".

وطالب ضرورة الانتهاء فوراً من أعمال الصيانة البسيطة بالمدارس، قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، وضرورة التنسيق مع رؤساء المجالس المحلية والمجتمع المدني ورجال الأعمال لتفعيل المشاركة المجتمعية في مدارسنا بالإضافة إلى دهان جميع أسوار المدارس بعلم مصر من الخارج والداخل مع ترك الآيات أو العبارات القومية إن كانت موجودة على الأسوار، وسرعة إزالة أي صور أو شعارات أو إعلانات تسئ لمظهر المدرسة، مع ضرورة وضع علم جديد للجمهورية في أعلى نقطة بالمبنى المدرسي، بالإضافة إلى علم آخر بالفناء لتحيته من قبل الطلاب. 

كما ناقش وكيل الوزارة مشكلة تسكين التلاميذ في المرحلة الابتدائية ، مؤكدًا عضرورة تسكين الطلاب 6 سنوات في أقرب مكان لمحل سكنه ويراعى جمع شمل الأسرة لمراعاة الظروف الاجتماعية والاقتصادية لولي الأمر، وإذا توافرت أكثر من مدرسة في نفس المنطقة السكنية، يقوم تنسيق التعليم الابتدائي بتوزيع الطلاب بشكل عادل على جميع المدارس تقليلاً للكثافات.

وأكد " فكري" نظام المحاضرات للصف الثالث الثانوي العام ، وأن اليوم الدراسي سيكون لطالب الثانوية العامة ثلاث محاضرات فقط يتخللها نصف ساعة لممارسة النشاط التربوي داخل المدارس، وتراعي رغبات الطلاب في اختيار المعلم لكافة المواد، ويوزع جميع المعلمين على الصفوف الثلاثة الأول والثاني والثالث بنصابهم القانوني بشكل عادل، حتى لا يكون هناك معلم يعمل وآخر لا يعمل. 

وطالب بسرعة إجراء الحصر الكامل لمراكز ومقار الدروس الخصوصية بالتعاون مع رؤساء مجالس الأحياء والمدن وقطاع الأمن بكل من الإدارات والمديرية، للتعامل معها قانونياً تنفيذا لتعليمات معالي وزير التربية والتعليم ومحافظ الغربية.

وناقش الاجتماع عدة موضوعات كان منها، المصروفات المدرسية في الرسمية والخاصة، وفصول التقوية، والقرائية والحسابية، وتدوير الموجهين الفنيين والإداريين على جميع المدارس، وتنفيذ لائحة الانضباط والأمن الفكري، وتفعيل دور المؤسسات المجتمعية والمشاركة فيها ودور مجلس الآباء والأمناء والمعلمين، والميزانية المقترحة لكل إدارة من الإدارات العشر لأعمال الصيانة البسيطة، وتفعيل دور اللامركزية داخل الإدارات، وتوزيع المعلمين بشكل عادل على جميع المدارس لسد العجز سواء بالنقل أو الانتداب، والمناهج وخطط توزيع المناهج.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على نقطتين، حيث تمثلت النقطة الأولى في ضرورة الاجتماع مع مديري المدارس بمختلف النوعيات والمستويات والموجهين الأوائل والموجهين للإحاطة بجميع متطلبات العملية التعليمية قبل بداية العام الدراسي، والثانية، حول مشروع "نظف مدرستك" من الداخل والخارج بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، والذي يسير وفقا للخطة وموازيا لأعمال الصيانة البسيطة في جميع المدارس.