عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كواليس تسريب امتحانات الثانوية العامة.. فترة نقل الأوراق من مراكز توزيع الأسئلة للجان "كلمة السر".. العنصر البشري يلعب دور "البطولة".. والمرصد المصري: المطبعة السرية "مخترقة" من الإخوان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واقع أليم تمر به وزارة التربية والتعليم، في ظل عدم قدرتها على إدارة ملف امتحانات الثانوية العامة، بسبب صفحات الغش، وإهدار جهود الوزارة بتسريب الامتحانات، ما يؤكد أن الوزارة لم تحكم سيطرتها على ذلك الملف.

في السطور التالية تنشر "العربية نيوز" كواليس تسريب امتحانات الثانوية العامة ودور كل مرحلة في عملية التسريب، وكذلك دور العنصر البشري.


فترة نقل الأسئلة
قال أيمن البيلي، مؤسس جبهة تحرير المعلمين، منسق المرصد المصري لمراقبة امتحانات الثانوية، إن "المرحلة التي يتم فيها تسريب الامتحانات بسهولة هي فترة نقل الأوراق من مراكز توزيع الأسئلة للجان".

وأضاف "البيلي"، في تصريحات خاصة لـ"العربية نيوز"، أن هناك عدة صفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تعمل من خارج مصر ومحمية ببرامج حماية متطورة، وهي جزء من حلقة متكاملة بداخل الوزارة وخارجها وخارج البلاد.

اختراق الإخوان للمطبعة
وأشار مؤسس جبهة تحرير المعلمين، إلى أن المطبعة السرية للامتحانات "مخترقة" من جماعة الإخوان، لأن هناك محاولات تمت لأخونة وزارة التربية والتعليم، وإن من آليات التمكين للجماعة السيطرة على مركز اتخاذ القرار والأماكن المؤثرة ومن بينها المطبعة السرية وسوف يكتشف الرأي العام أن عددًا كبيرًا من العاملين والمسئولين عنها ينتمون إلى الجماعة وتم إلحاقهم بالعمل في 2012.

وأوضح منسق المرصد المصري لمراقبة امتحانات الثانوية، أن الإدارة العامة للامتحانات أيضًا مخترقة من الإخوان، والرأي العام يعلم أن أكثر المهن التي احترفها أعضاء الجماعة هي الطباعة والتصوير وتكنولوجيا المعلومات. وتابع: إن "جماعة الإخوان لديهم يد في عمليات تسريب الامتحانات، حيث استخدمت الجماعة لأول مرة شبكات الاتصال عبر الأقمار الصناعية بأجهزة أمدتها بها الولايات المتحدة الأمريكية، ولو كان الأمر قاصرًا على صفحات تسريب داخلية لانتهى الأمر سريعًا بعد القبض على أدمن تلك الصفحات".

واضع الأسئلة والتسريبات
ومن جانبها، أكدت مصادر، أن تسريب امتحانات الثانوية العامة، يتم بمشاركة كافة القائمين على الامتحانات بداية من واضع الأسئلة مرورًا بمراكز التوزيع اللجان، مرجحة تسريب الامتحان من واضع الأسئلة أو من العاملين في المطبعة السرية لأنهم أول من يرون ورقة الأسئلة قبل الطبع.

يذكر أن امتحانات الثانوية العامة، دائمًا ما تشهد تسريبات لأوراق الأسئلة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على الرغم من الإجراءات التي تتخذها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، للحد من التسريبات.

ويؤدي امتحانات الثانوية العامة، هذا العام، 2930 طالبًا "نظام قديم"، فيما يؤدي 560 ألف طالب وطالبة "نظام حديث"، موزعين في 4 قطاعات على مستوى الجمهورية، تتضمن: 11 لجنة للنظام والمراقبة، و4 لجان للإدارات بكل قطاع، 1574 لجنة لسير الامتحان، و20 لجنة للتقدير بكل قطاع "مقرًا"، و75 مركزًا لتوزيع الأسئلة بكل قطاع".